الجابرية قطعة 1 ب
info@lawyerq8.com
اتصل بنا: 94444897
الحماية القانونية للعلامة التجارية

أصبحت العلامة التجارية محل اهتمام الشركات والعملاء على حد سواء ويزداد هذا الاهتمام مع ازدياد معدلات الانفاق ومظاهر الاستهلاك وتعد العلامة التجارية أو الصورة البصرية واجهة الشركات، تميز منتجاتها أو خدماتها عن منتجات الشركات المنافسة لذلك ضمن القانون لها الحماية القانونية المدنية والجزائية على حد سواء لذلك سنستعرض في هذا المقال موضوع العلامة التجارية.

الاسم التجاري والعلامة التجارية

العلامة التجارية: كل ما يأخذ شكلاً مميزاً من أسماء أو كلمات أو إمضاءات أو حروف أو رموز أو أرقام أو عناوين أو أختام أو رسوم أو صور أو نقوش أو تغليف أو عناصر تصويرية أو أشكال أو لون أو مجموعات ألوان أو مزيج من ذلك أو أية إشارة أو مجموعة إشارات، إذا كانت تستخدم أو يراد استخدامها في تمييز سلع أو خدمات منشأة ما عن سلع أو خدمات المنشآت الأخرى، أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات، أو على إجراء المراقبة أو الفحص للسلع أو الخدمات. ويمكن اعتبار العلامة الخاصة بالصوت أو الرائحة علامة تجارية.

الاسم التجاري: الاسم الذي يزاول التاجر الفرد أو الشركة به نشاطه التجاري، ويخصص لتمييز المنشأة التجارية ذاتها عن غيرها من المنشآت المماثلة.

قد يهمك أيضا: أسباب انقضاء الشركة وفقا للقانون الكويتى

 – فإن العلامة التجارية تميز السلعة عن غيرها من السلع المماثلة أو المشابهة بما يرفع عنها اللبس فلا يقع جمهور المستهلكين في الخلط أو التضليل، فإذا اكتسب شخص ملكية علامة تجارية يمنح الحماية اللازمة ويقتصر استعمالها عليه ويمنع الغير من استخدام تلك العلامة نفسها أو علامة تختلط بها، غير أن هذا الحق وإن كان حقا دائماً إلا انه حق نسبي يقع على المنتجات أو السلع التي تحمل العلامة فلا يشمل غيرها من السلع وأن استخدام علامة لتمييز منتجات معينة لا يمنع الغير من استخدام نفس العلامة لتمييز منتجات أخرى مختلفة عنها اختلافا يمتنع معه الخلط بينهما، كما أنه ليس لصاحب الاسم التجاري أن يمنع غيره من استعمال ذات الاسم إذا كان يمارس تجارة مختلفة عن تجارة صاحب الاسم التجاري لأن الحماية تنصب على نفس نوع التجارة التي يمارسها صاحب الاسم التجاري.

– تسجيل العلامة التجارية، قرينة بسيطة على ملكيتها، عبء إثبات العكس على مُدعي الملكية.

– تسجيل العلامة التجارية المقترن باستعمالها لمدة خمس سنوات مستمرة وسكوت من يستطيع المنازعة في الملكية عن رفع دعواه، قرينة قانونية قاطعة على ملكيتها لمن سجلها. 

– لمالك العلامة التجارية المسجلة استصدار أمر على عريضة قبل أو بعد تحريك الدعويين الجزائية والتجارية بالحجز التحفظي على الآلات والأدوات والمنتجات والبضائع المستخدمة في تقليدها.

– اكتساب الشخص لملكية علامة تجارية، يترتب له حماية تمنع الغير من استعمالها، طبيعة هذا الحق، اقتصاره على المنتجات أو السلع الخاصة بالعلامة دون غيرها من السلع، ويجب النظر إلى العلامة في مجموعها عند تقدير ذاتية العلامة عن غيرها. 

– يكون على عاتق إدارة سجل العلامات التجارية وقف طلبات تسجيل العلامة التجارية الواحدة أو العلامات المتقاربة أو المتشابهة عن فئة واحدة من المنتجات إذا تقدم أكثر من شخص بطلب تسجيلها في وقت واحد. 

– ملكية العلامة التجارية تتقرر لمن يثبت من المتنازعين أسبقيته في استعمال العلامة ولو كان الآخر قد سبق إلى تقديم طلب بهذا التسجيل.

ما لا يعد علامة تجارية أو جزءاً منها

  • العلامة الخالية من أية صفة مميزة.
  • التعبيرات أو الرسوم أو العلامات التي تخل بالآداب العامة أو تخالف النظام العام.
  • الشعارات العامة والأعلام والشارات العسكرية والشرفية والأوسمة الوطنية والأجنبية والعملات المعدنية والورقية وغيرها من الرموز الخاصة بالدول والمنظمات والمؤسسات الدولية.
  • العلامات المطابقة أو المشابهة للرموز ذات الصبغة الدينية المحضة. والأسماء والبيانات الجغرافية، إذا كان من شأن استعمالها أن يحدث لبساً فيما يتعلق بمصدر أو أصل السلع أو الخدمات.
  • اسم الغير أو لقبه أو صورته أو شعاره، ما لم يوافق هو أو ورثته مقدماً على استعماله. والبيانات الخاصة بدرجات الشرف أو الدرجات العلمية.
  • العلامات التي من شأنها أن تضلل الجمهور، أو التي تتضمن بيانات كاذبة عن منشأ أو مصدر السلع أو الخدمات أو عن صفاتها الأخرى، وكذلك العلامات التي تحتوي على اسم تجاري وهمي أو مقلد أو مزور. والعلامات المملوكة لأشخاص طبيعيين أو معنويين يكون التعامل معهم محظوراً، وفقاً لقرار صادر في هذا الشأن من الجهة المختصة.
  • أية علامة تجارية مطابقة أو مشابهة لعلامة سبق إيداعها أو تسجيلها من قبل الآخرين عن ذات السلع أو الخدمات أو عن سلع أو خدمات ذات صلة.
  • العلامات التي ينشأ عن تسجيلها بالنسبة لبعض السلع أو الخدمات الحط من قيمة السلع أو الخدمات التي تميزها العلامة السابقة. والعلامات التي تشكل نسخاً أو تقليداً أو ترجمة لعلامة تجارية مشهورة أو لجزء منها مملوكة للغير.
  • العلامات التي تشكل نسخاً أو تقليداً أو ترجمة لعلامة تجارية مشهورة مملوكة للغير، أو لجزء جوهري منها، إذا كان من شأن هذا الاستعمال أن يدل على صلة بين تلك السلع أو الخدمات وبين العلامة المشهورة وأن يكون من المرجح إلحاق ضرر بمصالح مالك العلامة المشهورة. 
  • العلامات التي تشمل الألفاظ أو العبارات الآتية: امتياز “ذو امتياز”، مسجل أو “رسم مسجل” أو حقوق الطبع، أو ما شابه ذلك من الألفاظ والعبارات.

الحماية القانونية للعلامة التجارية

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن ثلاثمائة وخمسة وثمانين ديناراً، ولا تزيد على سبعة وسبعين ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من، زور علامة تم تسجيلها طبقاً للقانون (النظام) أو قلدها بطريقة تدعو إلى تضليل الجمهور، وكل من استعمل وهو سيئ النية، علامة مزورة أو مقلدة. وكل من وضع وهو سيئ النية، على سلعة أو استعمل فيما يتعلق بخدماته علامة مملوكة لغيره، ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن ثمانين ديناراً ولا تزيد على سبعة آلاف وسبعمائة دينار، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من، باع أو عرض للبيع أو للتداول أو حاز بقصد البيع سلعاً عليها علامة مزورة أو مقلدة أو موضوعة أو مستعملة بغير حق، مع علمه بذلك، وكل من عرض خدمات في ظل هذه العلامة، كل من استعمل علامة غير مسجلة، وكل من دُون بغير حق على علامته أو أوراقه أو مستنداته التجارية ما يؤدي إلى الاعتقاد بحصول تسجيل العلامة، كل من تعمد وهو سيئ النية، إغفال وضع علامته التجارية المسجلة على السلع أو الخدمات التي تميزها، كل من حاز أدوات أو مواد بقصد استعمالها في تقليد أو تزوير العلامات التجارية المسجلة أو المشهورة.

ختاماً إن موضوع العلامة التجارية لاقى حماية قانونية كبيرة من قبل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، من خلال اللائحة التنفيذية للقانون رقم (13) لسنة 2015 بالموافقة على قانون (نظام) العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

قد يهمك أيضا: بطلان الشيك وفقدان صفته في القانون الكويتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا: 94444897
× whatsapp