الجابرية قطعة 1 ب
info@lawyerq8.com
اتصل بنا: 94444897
قانون الشركات الكويتي شرح مفصل

قانون الشركات الكويتي:  تأسيس الشركات التجارية 

نجد المشرع في القانون الكويتي تضمن كل ما يخص  تأسيس الشركات التجارية و شروط و انواع و إدارة و تصفية و الكثير من الأمور.

و نتناول في هذا الموضوع تأسيس الشركات التجارية بالإضافة إلى بعض الأحكام و الشروط . ثم نتناول شركة التضامن و شركة التوصية البسيطة و  شركة التوصية بالأسهم .

تأسيس الشركات التجارية في القانون الكويتي 

عند تأسيس الشركات التجارية يجب أن يكون بناء على عقد بين شخصين أو أكثر حيث يساهم كل طرف من طرفي العقد في المشروع الذي يريدون إقامته و يهدفون تحقيق الربح منه ، و نجد المساهمة بين الشركاء قد تكون حصة من المال أو القيام بعمل ، و يتم اقتسام الأرباح و الخسائر الناتجة من هذا المشروع بين أطراف العقد .
و لكن لا يعني هذا الأمر منع تأسيس الشركات التجارية عن طريق الإرادة المنفردة من شخص واحد حيت أن هذا القانون سمح و أجاز إنشاء شركات عن طريق الإرادة المنفردة .

طالع ايضا : الكمبيالة اقدم العقود التجارية 

اشكال تأسيس الشركات التجارية في القانون الكويتي:

نجد أشكال متعددة عند تأسيس الشركات التجارية فقد تكون الشركة شركة تضامن أو شركة مساهمة أو شركة توصية بالأسهم أو شركة توصية بسيطة أو شركة محاصة أو شركة ذات المسؤولية المحدودة أو شركة الشخص الواحد ، و في حالة كان اتفاق الشركاء لم يتوافق و لم يكن بإحدى الصور السابقة فلا ينتج عن هذا الاتفاق شركة و لكن إذا نتج عن هذا الاتفاق اي التزامات يكون الاعضاء مسؤولين عنها بشكل شخصي و عن طريق التضامن .

و نجد المشرع اشترط عند تأسيس الشركات التجارية لكي تحصل الشركة على الموافقة على تأسيسها و على عقدها الحصول على موافقة الجهة التي تخضع لرقابتها الشركة سواء كانت بنك الكويت المركزي أو هيئة أسواق المال .

عقد تأسيس الشركات التجارية في القانون الكويتي

الكتابة و عقد تأسيس الشركات التجارية في القانون الكويتي 

و نجد المشرع تطلب عند تأسيس الشركات التجارية وجوب أن يكون عقد الشركة مكتوب و في محرر رسمي و أن يتم توثيقه و اذا كان العقد بخلاف هذا كان باطل ، و لا يجوز للشركاء أن يحتجوا بهذا البطلان في مواجهة الغير مع جواز الاحتجاج به فيما بينهم و استثنى المشرع شركات المحاصة من بند الكتابة في العقد .
و عند حدوث ضرر بسبب بطلان عقد الشركة يتم الرجوع على مؤسسين الشركة أو الشركاء فيما بينهم بالتعويض عن طريق التضامن بينهم .

اشهار العقد عند تأسيس الشركات التجارية 

و يجب أيضا اشهار عقد الشركة حسب قانون الشركات الكويتي و كل ما يرد عليه من تعديلات طبقا لأحكام القانون بعد تأسيس الشركات التجارية ، و في حالة حدوث أي تعديل على عقد الشركة و لم يتم إشهاره نجد المشرع في هذه الحالة أجاز للغير إذا كان حسن النية أن يقوم بالتمسك بالعقد و يطالب مدير الشركة أو أعضاء مجلس إدارة الشركة متضامنين بالتعويض عن الضرر الذي يحدث بسبب عدم الإشهار لحسن النية .

و بالنسبة لعقد شركات المساهمة يجب أن يتضمن على عقد التأسيس و كذلك على النظام الأساسي للشركة ، اما باقي الشركات فلا يشترط فيها النظام الأساسي و لكن يتطلب وجود عقد التأسيس و يجوز وضع نظام أساسي لهذه الشركات ، و في حالة وجود النظام الأساسي يتم اعتباره في هذه الحالة جزء من عقد هذه الشركة ، و هذا بخلاف شركات المحاصة حيث لها نظام مختلف عند تأسيس الشركات التجارية عن باقي الشركات .

طالع ايضا : قانون الشيك بدون رصيد في الكويت

اما بخصوص اللائحة التنفيذية فهي تقوم بتبين نموذج عقد التأسيس للشركة و كذلك النظام الأساسي لها و يجب أن يشتمل على البيانات التي تطلبها القانون و اللائحة و كذلك الشروط الخاصة بها .

و في حالة كان من ضمن رأس مال الشركة حصة عينية سواء كان هذا عند تأسيس الشركات التجارية أو عند الزيادة فيتم تحديد قيمة هذه الحصص العينية من خلال مكتب التدقيق المعتمد الذي يكون معتمد لدى الهيئة .

اسم الشركة و تأسيس الشركات التجارية :

كذلك عندما يتم اختيار اسم الشركة يجب أن لا يكون اسمها مثل اسم اي شركة أخرى و كذلك لا يكون اسمها مشابه لأي شركة أخرى إذا كانت هذه الشركة تزاول نفس نشاط الشركة التي تريد أن يكون اسمها مثلها أو مشابه لها ، و في حالة كانت الشركة التي تم تأسيسها اتخذت اسم مشابه أو مثل اسم شركة أخرى ففي هذه الحالة يحق للشركة التي تدعي أن شركة أخرى اخذت منها اسمها او تشابه اسمها معها أن تقوم بتقديم طلب من الوزارة أن تطلب من الشركة تغيير اسمها .

تغيير الاسم بعد تأسيس الشركات التجارية :

و في حالة كان للشركة التي تم تأسيسها اسم و ترغب في تغيير هذا الاسم أن تقوم باتباع الإجراءات ذاتها التي يجب اتباعها عند تعديل عقد الشركة و يجب أن يتم اشهار هذا الاسم الجديد .

الغرض من تأسيس الشركات التجارية :

و نجد المشرع تطلب أن يكون عند تأسيس الشركات التجارية لغرض يتم تحديده أو أكثر من غرض و يجب أن يبين هذا الغرض في عقد الشركة و يجب كذلك أن تتقيد الشركة بهذا الغرض ، و يجوز للشركة ممارسة أي اغراض أخرى لكن يشترط في هذه الأعمال و الاغراض أن تكون مشابهة أو لأزمة أو مكملة أو مرتبطة بأعمال هذه الشركة .

و اذا إرادة الشركة تغيير عملها أو نشاطها فلها الحق في هذا و لكن اشترط المشرع لإتمام هذا الأمر أن تقوم الشركة باتباع إجراءات تعديل عقد هذه الشركة ، و كذلك يجوز أن تؤسس شركة لغرض إصدار صكوك أو غيرها من الاعمال الخاصة بعملية الاوراق المالية بشرط اتباع الأحكام و الضوابط الموجودة باللائحة التنفيذية الخاصة بهذا الغرض .

شركة التضامن و تأسيس الشركات التجارية في القانون الكويتي 

تعريف شركة التضامن و تأسيس الشركات التجارية :

هي شركة يتم تأسيسها بواسطة شخصين أو أكثر و يكون لها اسم معين و يكون الشركاء بها مسؤولين صفتهم الشخصية و بالتضامن عن جميع الالتزامات التي تقع على الشركة و يقع هذا الالتزام في جميع أموال الشركاء و اذا تم الاتفاق على خلاف هذا الأمر يكون هذا الاتفاق باطل و لا يعتد به .

احكام شركة التضامن و تأسيس الشركات التجارية

 
نتناول بعض الأحكام التي تترتب على شركة التضامن و تأسيس الشركات التجارية في القانون الكويتي :
يجب أن يكون كل شريك في شركة التضامن تاجر بناء على تأسيس الشركات التجارية و الشريك في هذه الشركة يكون قائم على أعمال التجارة تحت مظلة الشركة ، و في حالة إفلاس الشركة يمتد هذا الإفلاس و يشمل إفلاس الشركاء بها .
كذلك يتم اختيار الشركاء في شركة التضامن اسم للشركة و هذا الاسم يتكون من أسماء الشركاء في الشركة أو يتكون من اسم أحدهم مع إضافة شركاؤهم أو شركاه و يتطلب القانون اتفاق عنوان هذه الشركة مع نشاطها و هيئتها و يتبع الاسم بعبارة “شركة تضامن” .

ما حكم احتواء اسم الشركة على شخص من خارج الشركاء ؟

يجب عند تأسيس الشركات التجارية أن يقتصر عنوان الشركة على اسم الشركاء أو أحدهم و بالتالي عدم جواز تضمين عنوان الشركة على اسم شخص من خارج الشركاء أو بمعنى آخر غير شريك بالشركة ، و في حالة تضمين عنوان الشركة باسم شخص غير شريك بها و علم هذا الشخص بهذا الأمر و لم يتخذ الإجراءات القانونية فيعتبر هذا الشخص مسؤول بشخصه عن جميع التزامات الشركة عن طريق التضامن مع الشركاء لكن يشترط حسن النية في الغير .

رأس مال الشركة عند تأسيس الشركات التجارية :

يجب كفاية رأس مال الشركة حتى يحقق الغرض الذي تم تأسيسها من أجله و يتم تقسيم رأس مال الشركة إلى مجموعة من الحصص متساوية في القيمة ولا يجوز أن تكون قابلة للتجزئة و تشمل اللائحة التنفيذية مقدار الحد الأدنى للرأس المال الذي يجب البدء به في شركة التضامن أو بمعنى آخر الذي تم البدء به عند تأسيس الشركات التجارية .

شروط شركة التضامن و تأسيس الشركات التجارية في القانون الكويتي

و يجب توافر بعض الشروط عند تأسيس الشركات التجارية لكي تصبح الشركة شركة تضامن و توضحها فيما يلي
يجب أن يتضمن عقد تأسيس الشركات التجارية و شركة التضامن ما يلي :
• عنوان الشركة و كذلك اسمها التجاري في حالة وجد اسم تجاري لها .
• مقر الشركة الرئيسي .
• الهدف من تأسيس هذه الشركة .
• مدة الشركة في حالة وجود مدة لها .
• كذلك يجب أن يتضمن عقد التأسيس على أسماء الشركاء و لقب و محل إقامة كل منهما .
• كيفية إدارة الشركة و من المسؤول عن الإدارة و اختصاصاته و سلطته .
• حجم رأس مال الشركة و كذلك حصة كل شريك في الشركة و اذا كان هناك حصص عينية فيجب بيانها و بيان طبيعتها و القيمة التي تم تقيمها بها و في حالة وجود شركاء غير كويتيين يجب أن تكون حصة الكويتيين في الشركة لا تقل عن ٥١٪ من مقدار رأس المال .
• توضيح طريقة اقتسام الشركاء للأرباح و للخسائر .
• بيان الطريقة المتبعة عند تصفية الشركة و طريقة قسمة أموالها .
يجوز إضافة أي بيانات أخرى يرغب الشركاء في اضافتها في عقد تأسيس الشركات التجارية .

تأسيس الشركات التجارية و شركة التوصية في القانون الكويتي

انواع شركة التوصية البسيطة عند تأسيس الشركات التجارية :

يمكن تقسيم هذا النوع من الشركات عند تأسيس الشركات التجارية إلى نوعين بالنسبة للشركاء و هما:
• شركاء يكونوا متضامنين و في هذه الحالة يجب أن يكون جميعهم من الكويتيين و يتم سؤالهم عن التزامات الشركة عن طريق التضامن في أموالهم و في هذا النوع تكون إدارة الشركة للشركاء فقط .
• و اما يكون الشركاء موصين و في هذه الحالة يشاركوا في رأس مال هذه الشركة عن طريق حصص مالية و في حالة الرجوع عليهم نتيجة التزامات الشركة يكون هذا الرجوع بمقدار حصتهم في رأس المال و بالتالي لا يكون أحد منهم مسؤول إلى بقدر حصته ولا يجوز الرجوع على ماله الشخصي .

بعض شروط تأسيس الشركات التجارية و التوصية البسيطة :

عند تأسيس الشركات التجارية هناك شروط خاصة بالقيد و الحد الأدنى الخاص برأس المال و تعديل العقد الخاص بها و طريقة إدارتها تكون مثل شركة التضامن حيث تتشابه مع شركة التضامن في الكثير من الأمور ، و لكن نجدها تزداد عنها في بعض الأمور مثل وجوب ذكر اسماء الشركاء المتضامنين و الموصين كذلك و جنسياتهم و موطنهم و قدر حصة كل شريك فيهم مشارك في رأس المال .

طالع ايضا : التحصيل القانوني تحصيل الديون

اسم شركة التضامن :

وبخصوص عنوان الشركة يجب أن يكون من اسماء الشركاء المتضامنين أو اسم أحد الشركاء منهم أو أكثر من شريك و يضاف إليه لفظ “و شركاؤهم أو و شركاه” ، و لكن يحذر أن يتضمن عنوان الشركة على اسم شريك موصي و في حالة وجود اسم هذا الشريك الموصي في العنوان بدون اظهار اي اعتراض منه فيعتبر شريك متضامن و مسؤول مثل باقي الشركاء المتضامنين تجاه غيره الذي يكون حسن النية في جميع ماله ، و يجب أن يذكر بعد اسم الشركاء في العنوان نوع الشركة “شركة توصية بسيطة” .

إدارة الشركة :

اما بخصوص إدارة الشركة فتكون عن طريق اختيار جميع الشركاء ويجوز أن يكون هذا الاختيار واقع على احد الشركاء المتضامنين أو من الغير مع عدم جواز للشريك الموصي التدخل في أعمال الإدارة حتى لو كان هذا التدخل ناتج من رغبة و تفويض باقي الشركاء فإذا قام ببعض الأفعال أو الأعمال التي تكون لحساب هذه الشركة فيصبح مسؤول مثل الشركاء المتضامنين في جميع ماله الخاص في نطاق هذه الأعمال التي قام بها و باشرها بنفسه في الشركة .

close

النشرة البريدية

النشرة البريدية لمكتب المحامي حسين شريف الشرهان

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا: 94444897
error: محتوى محمي من النسخ
× whatsapp