الجابرية قطعة 1 ب
info@lawyerq8.com
اتصل بنا: 94444897
الكمبيالة

الكمبيالة  أقدم الأوراق التجارية

تستقبل محاكم التنفيذ في دولة الكويت الكثير من منازعات القضايا المالية يومياً، وخاصة تلك المتعلقة بالأوراق التجارية، وبما أن الكمبيالة هي أشهر هذه الأوراق، فتشهد القضايا المتعلقة بها الزيادة الأكبر.

ولا تكون هذ القضايا عادةً قضايا ودّية، بل على العكس، فلا بد من أنك عزيزي القارئ قد سمعت من قبل عن المشاكل التي تنجم عن قضايا المنازعات المالية، وكيف تؤثر على أصحابها.
فكما نشير في كل مقال، ان الأثر الذي ينتج عن هذه القضايا يتعدى كونه أثراً شخصياً، فلا يؤثر على أصحاب العلاقة فحسب، بل يتعداه ليصبح مشكلة اجتماعية واقتصادية تهدد أمن واستقرار المجتمع، وتضر بالاقتصاد الوطني. وهذا ما نعايشه بشكل مستمر من خلال تعاملنا مع هذه القضايا في أروقة المحاكم والإدارات العامة للتنفيذ.

عقوبة الكمبيالة

وبالطبع فإن الإجراءات المُتبعة في هذه المنازعات هي إجراءات مُرهقة لأصحابها، وقد تطول الى أن يمضي وقت طويل حتى يتمكن أصحاب الحق من الحصول على حقهم.
وعادة ما يطالب أصحاب الدعاوى بإجراءات سريعة وفورية ضد المدينين في سبيل تحصيل حقوقهم كاملة وبأسرع وقت ممكن.
وهذا بالطبع ما يضمنه لك المحامي المختص الذي يعرف تمام المعرفة كيف يقوم بتسريع هذه الإجراءات وما هي أفضل الطُرق القانونية المُتبعة في حل قضايا النزاعات المالية ومنها قضايا الكمبيالات.

خبرتنا الطويلة في هذه القضايا تجعلنا مؤهلين تماماً لمساندتك في سبيل تحصيل كامل حقوقك وبأسرع وقت ممكن.

حيث نقوم بتنفيذ جميع الأحكام ونقوم أيضاً بمتابعة جميع المطالبات المالية بجميع أنواعها سواء كانت شيكات، كمبيالات، إقرار الدين، السند لأمر؛ وسوف نحرص على اتخاذ الإجراءات المناسبة ضد المدين كمنع السفر، الضبط والإحضار، حجز المركبات، وحجز ما للمدين لدى الغير، وغيرها من الإجراءات المُتبعة والتي ينص عليها القانون.

والآن عزيزي القارئ، قد يدور في خاطرك بعض الأسئلة عن الكمبيالات والأوراق التجارية بشكل عام، كتعريفها وأحكامها وقوانينها. وكما قدمنا لك في مقال سابق كل ما تريد معرفته عن قانون الشيك ، نقدم لك اليوم كل ما تحتاج لمعرفته عن الكمبيالة والأمور التي تختلف بها عن باقي الأوراق التجارية.
وسوف نبدأ بتاريخ الكمبيالة، ثم نتعرف على الفرق بينها وبين الأوراق التجارية الأخرى، ثم نتعرف أخيراً على الكمبيالة في القانون الكويتي.

كل ما تريد معرفته عن الكمبيالة

تاريخ الكمبيالة 

في الماضي، كان التجار يخشون من حمل المال معهم في رحلاتهم التجارية الطويلة كي لا تتعرض هذه الأموال للسرقة أو الضياع.
فأصبحت هناك حاجة لإيجاد بديل لحمل الأموال، ومن هنا أتت فكرة الأوراق التجارية.

أقدم هذه الأوراق هي الكمبيالة، والتي نشأت كطريقة لتسوية الحسابات المالية في التجارة الدولية.
وتشير بعض الأبحاث الى أن العرب كانوا أول من استخدم الأوراق التجارية في معاملاتهم، وذلك في وقت مبكر من القرن الثامن الميلادي. إلا أن الشكل الحالي للكمبيالة كان قد بدأ بشكل واسع في القرن الثالث عشر الميلادي في إقليم لومبارديا في شمال إيطاليا، حيث كان اللموبارديين معروفين بتجارتهم الخارجية، الكبيرة، فكان هؤلاء التجار يحتفظون بأصولهم لدى المصارف في المدن التجارية الرئيسية، فيقومون بتسديد قيمة ما اشتروه للبائع على شكل كمبيالة يستطيع البائع صرفها مباشرة من أحد المصرفيين في مدينته.
وسرعان ما أصبحت هذه الورقة شائعة الاستخدام بين التجار حول العالم لما توفره لهم من بديل آمن عن حمل الأموال في رحلاتهم التجارية.

الفرق بين الكمبيالة والشيك والسند وبقية الاوراق التجارية الاخرى

تتشارك الأوراق التجارية في نفس التعريف، وتختلف في مضمونها كحالات استخدام كل واحدة منها.
فتُعَّرف الأوراق التجارية على أنها صك مكتوب يستعمله التجار في معاملاتهم التجارية المتنوعة بهدف تسهيل أمور تجارتهم، ويقوم هذا الصك المكتوب مقام المبالغ المالية، وأشهر هذه الأوراق هي الشيك، والكمبيالة، والسند لأمر.

فدعونا في البداية نتناول الفرق بين هذه الأوراق التجارية الثلاث، قبل أن نستفيض في تناول الكمبيالة بالتفصيل. ونبدأ بالفرق بين الكمبيالة والشيك.

1- الشيك: هو مستند يحتوي أمراً كتابياً يصدر من قِبل الساحب (مُحرر الشيك) الى المسحوب عليه (البنك) لدفع مبلغ من المال الى المستفيد، وبالتالي نرى أن للشيك ثلاث أطراف هُم؛ الساحب، المسحوب عليه، والمستفيد.

فالساحب هو مالك الحساب الذي يأمر البنك بصرف مبلغ من المال يكون محدداً، وبتوقيعه على الشيك يصبح هذا الأمر سارياً.

والمسحوب عليه هو البنك الذي يستضيف حساب الساحب، ويقوم بدفع قيمة الشيك للمستفيد من حساب الساحب.

وأخيراً المستفيد، وهو الشخص الذي تم تحرير الشيك لصالحه.

طالع ايضا : الإفلاس والصلح الواقي

كنا قد تناولنا موضوع الشيكات والشيك بدون رصيد بالتفصيل في مقالة سابقة أنصحك عزيزي القارئ بالاطلاع عليها.

2- الكمبيالة: هي مستند/ صك مكتوب بصيغة حددها القانون، وكالشيك يتضمن هذا الصك أمراً كتابياً يصدر من قِبل الساحب الى المسحوب عليه بغرض دفع مبلغ من المال لصالح المستفيد. إذا كما نلاحظ فإن للكمبيالة نفس الأطراف الثلاثة للشيك، أي الساحب والمسحوب عليه والمستفيد.

إذاً أين يكمن الفرق ما بين الشيك والكمبيالة؟

هناك أربع فوارق رئيسية نستطيع من خلالها تبيين الفرق بين الشيك والكمبيالة، وهذه الفوارق الأربعة هي:

1- وظيفة الائتمان: تُعتبر الكمبيالة صك ائتمان، بينما لا يقوم الشيك بهذه الوظيفة إلا في بعض الحالات، وتلك الحالات هي عُرف تجاري وليست نصاً قانونياً.

2- المسحوب عليه: تُسحب الكمبيالة على الجهات غير البنكية وعلى الأشخاص، بينما يُسحب الشيك على البنوك حصراً.

3- وجوب الدفع: يقوم المسحوب عليه بقبول الكمبيالة وصرفها في التاريخ الذي حدده الساحب، بينما يُصرف الشيك من بمجرد الاطلاع عليه.

4- التواريخ: للكمبيالة تاريخين هما تاريخ تحرير الكمبيالة، وتاريخ صرفها أو استحقاقها. أما فيما يخص الشيك، فهو يحمل تاريخاً واحداً والذي هو تاريخ تحرير الشيك.
أما بالنسبة للسند لأمر فهو أيضاً صك مكتوب بصيغة محددة من قِبل القانون يتعهد فيه المدين بدفع مبلغ معين من المال في تاريخ محدد لصالح الدائن. ويختلف السند لأمر عن الكمبيالة والشيك في أنه يتضمن طرفين فقط، هما المدين والمستفيد/ الدائن.
أما أركان صك السند لأمر فهي نفس الأركان التي ذكرناها في الكمبيالة.

الكمبيالة في القانون الكويتي

في هذا الجزء، سوف نتناول كل ما يتعلق بالكمبيالة في القانون الكويتي. ونظراً لتَشعُب الموضوع، رأينا أن نتناوله على شكل أسئلة، لذلك سوف نقوم بطرح أهم الأسئلة المتعلقة بالكمبيالة ونجيب عليها وفقاً لقانون التجارة الكويتي.

سؤال 1: ما هي البيانات التي تحتوي عليها الكمبيالة؟

لإنشاء الكمبيالة، وضع القانون الكويتي مجموعة من البيانات الواجب توفرها فيها، وهذه البيانات هي:

1- كلمة “كمبيالة” يجب أن تكون مكتوبة على متن الصك باللغة التي كُتب بها الصك.

2- وجود تاريخ ومكان انشاء الكمبيالة.

3- وجود اسم المسحوب عليه الذي سوف يقوم بإيفاء قيمة الكمبيالة.

4- وجود اسم المستفيد الذي يتم صرف الكمبيالة لأمره.

5- وجود أمر بوفاء مبلغ معين من المال دون أن يكون هذا الأمر معلق بشرط ما.

6- كتابة تاريخ استحقاق الكمبيالة.

7- كتابة مكان الوفاء بالكمبيالة.

8- توقيع الساحب، أي الشخص الذي أنشأ الكمبيالة.

فإذا كانت أحد هذه البيانات غير مذكورة في الكمبيالة، لا يُعتبر الصك كمبيالة إلا في حالات خاصة وهي:

– إذا لم تتضمن الكمبيالة على بيان مكان انشائها، عندها يتم اعتبار المكان المذكور بجانب اسم الساحب هو نفسه مكان انشاء الكمبيالة.

– إذا لم تتضمن الكمبيالة على بيان تاريخ استحقاقها، تصبح مستحقة الوفاء عند الاطلاع عليها.

  إذا لم تتضمن الكمبيالة على بيان مكان الوفاء بها، فيتم اعتبار المكان المذكور بجانب اسم المسحوب عليه هو نفسه مكان الوفاء للكمبيالة شرط ألا يكون الساحب قد اشترط وفائها في أي مكان آخر.

سؤال 2: لمن يجوز سحب الكمبيالة؟

حسب القانون، يجوز سحبها لصالح ساحبها نفسه، كما يجوز سحبها على ساحبها، أو لصالح شخص آخر.

سؤال 3: في حال الاختلاف، هل يتم اعتماد مبلغ الكمبيالة المكتوب بالأرقام أم المكتوب بالحروف؟

قد يقوم الساحب بكتابة مبلغ الكمبيالة بالحروف والأرقام معاً، فإذا وقع خلاف يتم اعتماد المبلغ وفقاً لما هو مكتوب بالحروف.

سؤال 4: كيف يتم تحديد أهلية الملتزم بالكمبيالة؟

يتم تحديد أهلية الملتزم بالكمبيالة وفقاً للقوانين المعتمدة في وطنه شرط أن يكون قد وقع الكمبيالة في وطنه، وفي يعض الحالات لا يُعتبر الشخص مؤهلاً حسب قوانين بلده، لكنه يُعتبر مؤهلاً وفق قوانين دول أخرى، فإذا تم توقيع الكمبيالة في أحد الدول التي تعتبره مؤهلاً، عندها يتم تحديد الأهلية وفقاً لقوانين هذه الدولة.

سؤال 5: إذا ثبت عدم أهلية الملتزمين بالكمبيالة، فما هو حكم القانون بذلك؟

في حال اثبات عدم أهلية الساحب او المظهر او القابل او الضامن، فتكون الكمبيالة باطلة بالنسبة لهم ويحق لهم التمسك ببطلانها أمام حامل الكمبيالة.

سؤال 6: ما هو وضع الكمبيالة الموقعة عن شخص آخر بدون تفويض؟

إذا قام أحد الأشخاص بتوقيع كمبيالة بدون تفويض، فإنه يصبح ملزم شخصياً بموجب الكمبيالة، فإذا قام بإيفائها آلت اليه جميع الحقوق التي كانت لمن ادعى أنه ينوب عنه.

سؤال 7: من يضمن قبول ووفاء الكمبيالة؟

الساحب هو من يضمن قبول ووفاء الكمبيالة، وليس بإمكانه طلب الإعفاء من ضمان الوفاء، لكنه يستطيع طلب الإعفاء من ضمان القبول.

سؤال 8: هل يجوز تعدد نُسخ الكمبيالة؟

يجوز وجود عدة نسخ متطابقة للكمبيالة، وتُعطى كل نسخة رقماً كي لا تُعتبر كل منها كنسخة مستقلة. ويُعتبر وفاء احدى النسخ مبرئ للذمة.

سؤال 9: هل يجوز تحرير أكثر من صورة للكمبيالة؟

يستطيع حامل الكمبيالة تحرير عدة صور منها شرط أن تكون مطابقة للأصل بنفس البيانات والتظهيرات، كما يجوز تظهير وضمان الصورة للاحتياط. وهنا لدينا نقطة مهمة فيما يتعلق بصورة الكمبيالة؛ فيجب أن يكون اسم حائز الأصل مُبيناً في صورة الكمبيالة، وعلى حائز الأصل تسليم الأصل لحامل الصورة، أما إذا امتنع عن تسليمه، لا يستطيع حامل الصورة الرجوع الى مظهريها أو الضامنين الاحتياطيين لها إلا في حالة اثبات أن الأصل لم يسلم إليه.
في حال الكتابة على الأصل بعد التظهير الأخير الذي سبق عمل الصور أنه لا يصح التظهير إلا على الصورة، فأي تطهير يكتب بعد ذلك على الأصل يُعتبر باطلاً.

سؤال 10: هل يجوز تداول الكمبيالة بالتظهير؟

يجوز تداول الكمبيالة بالتظهير حتى لو لم يصرح أنها مسحوبة لأمر، أما الكمبيالة التي تتضمن عبارة “ليست لأمر”، فلا يجوز تداولها.

وفيما يخص المسحوب عليه، فيجوز تظهير الكمبيالة له سواء قبِلها أم لم يقبلها، ويجوز أيضاً تظهيرها للساحب ولأي ملتزم آخر بها، ويحق لهم تظهير الكمبيالة من جديد.

ويتم كتابة التظهير على الكمبيالة نفسها أو على ورقة خارجية متصلة بها يتم توقيعها من قِبل المظهر. كما أنه لا يجوز تعليق التظهير على شروط.

سؤال 11: ما هو ضمان وفاء الكمبيالة؟

يجب أن يوجد مقابل وفاء للكمبيالة لدى المسحوب عليه، وإذا كان المسحوب عليه مديناً للساحب بمبلغ مساوٍ لقيمة الكمبيالة على الأقل، فيُعتبر حينها المقابل موجوداً. كما أن قبول الكمبيالة يُعتبر قرينة على وجود مقابل لها عند القابل.

وفيما يتعلق بملكية مقابل الوفاء، فإنها تنتقل الى الحاملين المتعاقبين للكمبيالة بحكم القانون.
في بعض الحالات يكون مقابل الوفاء الموجود لدى المسحوب عليه أقل من قيمة الكمبيالة، وفي هذه الحالة تبقى جميع الحقوق المقررة للحامل على المقابل الكامل.
وإذا أفلس الساحب حتى لو كان ذلك قبل تاريخ استحقاق الكمبيالة، فيكون لحاملها الحق باستيفاء قيمة الكمبيالة من مقابل الوفاء الموجود لدى المسحوب عليه. أما إذا أفلس المسحوب عليه وكان مديناً بمقابل الوفاء، فإن هذا الدَّين يدخل في مجودات التفليسة.

والنقطة الأخيرة في ضمان وفاء الكمبيالة تتعلق بعدد الكمبيالات المسحوبة، فإذا تم سحب عدة كمبيالات مقابل وفاء واحد تكون قيمته غير كافية لوفاء جميع هذه الكمبيالات، عندها يتم مراعاة ترتيب تواريخ سحبها، أما إذا تم سحبها في نفس التاريخ، تُقدم الكمبيالة التي بها قبول المسحوب عليه، وفي حال لم يوجد هذا القبول يتم تقديم الكمبيالة التي يوجد مقابل وفاء مخصص لها.

سؤال 12: ما هي شروط قبول الكمبيالة؟

يستطيع حامل الكمبيالة تقديمها الى المسحوب عليه بموطنه عندما يحين موعد الاستحقاق لقبولها. ويحق للساحب تعيين موعد معين لوجوب تقديم الكمبيالة للقبول، كما يمكنه اشتراط عدم تقديمها للقبول قبل أجل مُعَيّن أو عدم تقديمها أبداً، وفي هذه الحالة يجوز للمظهر اشتراط تقديمها للقبول.

يجب أيضاً تقديم الكمبيالة المستحقة للوفاء خلال سنة من تاريخها، ويمكن للساحب أن يقوم بتقصير أو إطالة التاريخ، بينما يكمن للمظهر أن يقصره.
كما أن بمقدور المسحوب عليه أن يطلب تقديم الكمبيالة من أجل القبول في اليوم الثاني من تاريخ التقديم الأول.

لا يوجد أي إلزام لمن يحمل الكمبيالة لأن يقبل بالتخلي عنها لصالح المسحوب عليه. وبمجرد توقيع المسحوب عليه على الكمبيالة، فإن هذا يُعتبر قبولاً لها، ويجب أن يُكتب القبول على الكمبيالة نفسها.
والقبول بحد ذاته لا يجب أن يكون مبني على شروط، وإذا كان هناك شرط من المسحوب عليه، فيجب أن يشمل هذا الشرط جزء من الكمبيالة وليس كلها. أما التعديلات على صيغة القبول في الكمبيالة فهو بمثابة رفض لها.

وأخيراً، في حال قام المسحوب عليه بقبول الكمبيالة، فيصير ملزماً بالوفاء بها في ميعاد استحقاقها، وإذا لم يوفي بها يحق لحامل الكمبيالة مطالبة المسحوب عليه بقيمتها عن طريق دعوى مباشرة.

سؤال 13: ما هي شروط الضمان الاحتياطي للكمبيالة؟

يمكن ضمان وفاء الكمبيالة جزء منها أو كلها كضمان احتياط من أي شخص كان، حتى إذا كان ممن وقعوا الكمبيالة.

ويتم كتابة الضمان الاحتياطي على الكمبيالة نفسها وذلك بكتابة عبارة تدل على المعنى، ويقوم الضامن بتوقيعه ويجب أن يُذكر في الضمان أيضاً اسم الشخص المضمون. ويكون التزام الضامن الاحتياطي هو نفس التزام المضمون، ويكون هذا الالتزام سليماً.

وفي حال قام الضامن الاحتياطي بإيفاء الكمبيالة، فإن جميع الحقوق الناشئة عن الكمبيالة تؤول اليه.

كما يجوز إعطاء الضمان الاحتياطي على ورقة خارجية مستقلة، ويكون التزام الضامن الاحتياطي هنا هو التزام تجاه من اعطى له ضمانه فقط.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد قدمنا لك فكرة واضحة عن هذه الورقة التجارية الأكثر شهرة، فنتمنى أن تكون قد وجدت في هذه المعلومات ما ينفعك.

close

النشرة البريدية

النشرة البريدية لمكتب المحامي حسين شريف الشرهان

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا: 94444897
error: محتوى محمي من النسخ
× whatsapp