الجابرية قطعة 1 ب
info@lawyerq8.com
اتصل بنا: 94444897
جريمة انتحال شخصية في القانون الكويتي

جريمة انتحال شخصية| كل شخص موجود في العالم له هوية وصفة هي ملك له ليس لأي أحد بأن يكون لديه الحق بأن يأخذها وأيضاً امتلاكه شخصية معينة تميزه عن غيره وتعد جريمة انتحال صفة الغير من الجرائم الشائكة التي يرتكز النشاط الإجرامي فيها على انتحال شخصيات مهمة مثل الموظفين الحكوميين ورجال الشرطة ورجال الأعمال وغيرها من الوظائف المهمة وذلك من أجل تسهيل المخططات الإجرامية لدى المجرمين وتمهيد الطريق أمامهم لارتكاب مزيد من الجرائم كالسرقة والنصب والاحتيال والابتزاز.

  • مثل ان يقوم شخص عادي بانتحال صفة ضابط ضابط شرطه ويدخل إلى مكان ما فيعتقد الجميع انه ضابط ويعاملونه على هذا الاساس ويمكن ان يرتكب جريمة جرائم بشعة تحت هذا الستار الخادع، وبذلك يتم فقد القيمة المعنوية ل ضباط ال شرطة على اعتبار امكانية انتحال شخصياتهم.

وتعرف انتحال الشخصية بانها التظاهر أمام الآخرين بأنك شخص آخر ومحاولة خداع هؤلاء الأشخاص لأي سبب من الأسباب انتحال الهوية جريمة يعاقب عليها القانون الكويتي.

وهنا عزيزي القارئ يثار تساؤل ما هي عقوبة جريمة انتحال شخصية التي نص عليها قانون العقوبات الكويتي؟

نص القانون الكويتي في المادة رقم 281 على العقوبة المقررة لجريمة انتحال شخصية حيث نصت المادة على كل من انتحل شخصية آخر يحق له بموجب وصية او بحكم القانون ان يحصل على مال معين، واستولى على هذا الاموال، يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تجاوز خمسة الاف روبية او بإحدى هاتين العقوبتين.

ونصت أيضا المادة 282 من نفس القانون على كل من انتحل شخصية آخر، واقر بالتزام او بسند أيا كان امام محكمة او هيئة او شخص مختص قانونا بتلقي هذا الاقرار، يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سبع سنوات، ويجوز ان تضاف اليها غرامة لا تجاوز سبعة الاف روبية.

قد يهمك أيضا: الدفاع في قضايا التهديد و الابتزاز حسب قانون الجرائم الالكتروني الكويتي

والجريمة تتكون من ركن مادي وهو الاحتيال وتسليم المال وتعتبر العلاقة السببية العنصر الثالث من الركن المادي لجريمة الاحتيال والمقصود بها وجود علاقة بين الفعل والنتيجة، بمعنى أن المجني عليه انخدع من جراء الفعل الذي أحدثه المحتال، ونتيجة لذلك قام بتسليمه المال، وبعبارة أخرى قيام علاقة سببية بين الوسائل الاحتيالية التي استخدمها المحتال بانتحال الصفة الغير حقيقيه، وبين استيلائه على مال المجني عليه.

 ثم الركن المعنوي القصد العام والقصد الخاص والجريمة تتكون من ركن مادي وهو الاحتيال وتسليم المال وتعتبر العلاقة السببية العنصر الثالث من الركن المادي لجريمة الاحتيال والمقصود بها وجود علاقة بين الفعل والنتيجة، بمعنى أن المجني عليه انخدع من جراء الفعل الذي أحدثه المحتال، ونتيجة لذلك قام بتسليمه المال، وبعبارة أخرى قيام علاقة سببية بين الوسائل الاحتيالية التي استخدمها المحتال بانتحال الصفة الغير حقيقيه، وبين استيلائه على مال المجني عليه.

ثم الركن المعنوي القصد الجنائي العام والخاص والقصد العام يتكون من الإرادة والعلم، فهي انصراف إرادة الجاني إلى تحقيق الواقعة الإجرامية مع العلم بتوافر أركانها كما يستلزمها القانون فيلزم أن تنصرف إرادة الجاني إلى القيام بنشاط ايجابي  كذب أو خداع  يدعمه بأساليب احتيالية، الهدف منها حمل المجني عليه على تسليم ماله له، وهذا يتطلب بالضرورة إرادة سليمة غير معيبة، ثم القصد الخاص ومعظم الفقهاء يكادون يجمعون، على أن هذه الجريمة تستلزم لقيامها قصداً خاصًا، فلا يكتفي بالقصد الجنائي العام أي العلم بالواقعة وإرادتها، وإنما يلزم إلى جانب ذلك توافر القصد الجنائي الخاص، أي توافر نية محددة لدى الجاني تتجه للاستيلاء على مال المجني عليه بقصد تملكه، وحرمان مالكه من مباشرة سلطاته على المال المستولى عليه.

وقد يطرا في فكرك عزيزي القارئ ما هي الدوافع التي تدفع الشخص لارتكاب جريمة انتحال شخصية؟

 حيث إن الدوافع وراء انتحال شخصيات الغير متعددة، ولكنها تندرج تحت عنصرين أساسيين، وهما دوافع مادية ودوافع سياسية معظم الذين يقدمون على ارتكاب مثل هذه الجرائم يسعون بشكل أساسي وراء كسب الأموال بطريقة سهلة وسريعة، دون بذل أي مجهود حتى لو كانت طريقة غير شرعية.

 وهناك شريحة كبيرة أخرى من المجرمين منتحلي الشخصيات يسعون وراء أهداف سياسية معينة، مثل جمع أعداد كبيرة من المتابعين للتأثير عليهم وعلى أفكارهم السياسية، وربما استدراجهم لعمل أنشطة سياسية مخالفة للقانون.

توفر شبكات التواصل الاجتماعي، أو ما يسمى بالعالم الافتراضي فرصة كبيرة لمثل هؤلاء ضعاف النفوس بانتحال شخصيات الآخرين، بهدف تحقيق أهوائهم الشخصية

وهناك بعض الشروط التي يجب توافرها للقول بان هناك جريمة انتحال شخصية لا بد من توافر هذه الشروط وهي كالاتي:

  • لا بد أن تكون الشخصية التي تم انتحالها هي شخصية عامة وشهيرة، مثل الفنانين أو أصحاب المناصب والنفوذ في الدولة، كرجال الأمن والرجال العسكريين.
  •  يجب إثبات ممارسة الشخص منتحل الشخصية لمهام وظيفة الشخصية المنتحلة، وليس الادعاء بأنه ذلك الشخص فقط.
  •  لابد من إثبات توفر نية أو هدف معين للمتهم جعله يقدم على ارتكاب تلك الجريمة، مثل استغلال اسم الشخصية المنتحلة في السرقة، أو النصب على الآخرين وغيرها.

وتنص المادة 126 من قانون العقوبات الكويتي على العقوبة المفروضة على انتحال شخصية الموظف يعاقب الحبس مدة لا تجاوز سنتين وبغرامة لا تجاوز الفي روبية او بإحدى هاتين العقوبتين كل من ادعى انه موظف عام، وقام بناء على هذه الصفة الكاذبة، بعمل يدخل في اختصاص الموظف الذي انتحل صفته، او دخل مكانا لا يسمح لغير هذا الموظف بدخوله.

وأيضا نصت المادة 231 على جريمة انتحال شخصية بالنص على ان يعد تدليسا استعمال طرق احتيالية من شانها ايهام الناس بوجود واقعة غير موجودة، او اخفاء واقعة موجودة، او تشويه حقيقة الواقعة، وذلك كالإيهام بوجود مشروع كاذب او تغيير حقيقة هذا المشروع او اخفاء وجوده، او احدى الامل بحصول ربح وهمي، او ايجاد سند دين لا حقيقة له او اخفاء سند دين موجود، او ايجاد سند دين لا حقيقة له او اخفاء سند دين موجود، او التصرف في مال لا يملك المتصرف حق التصرف فيه، او اتخاذ اسم كاذب او انتقال صفة غير صحيحة.

ونظرا لخطورة جريمة انتحال شخصية لم يغفل القانون الكويتي عن تنظيم جريمة انتحال الشخصية التي تحصل عبر شبكات ووسائل التواصل الاجتماعي وقد نصت المادة 3 الفقرة الخامسة من قانون رقم 63 لسنة 2015 بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات على يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف دينار ولا تجاوز عشرة آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من:

  •  توصل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو باستخدام وسيلة من وسائل تقنية المعلومات الى الاستيلاء لنفسه أو لغيره على مال أو منفعة أو مستند أو توقيع على مستند، وذلك باستعمال طريقة احتيالية أو باتخاذ اسم كاذب أو انتحال صفة غير صحيحة متى كان ذلك من شأنه خداع المجني عليه.

 حيث نجد في التعامل مع ال انترنت يسهل انتحال ال شخصية لان الاطراف مخفية وغير ظاهرة فيمكن للمرأة ان تصير رجل والعكس وكثير من جريمة الجرائم يمكن ان ترتكب في الخفاء.

طالع ايضا: الصلح في القانون الكويتي 

  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل بنا: 94444897
× whatsapp