الجابرية قطعة 1 ب
info@lawyerq8.com
اتصل بنا: 94444897
الطعن بالتمييز في الكويت

الطعن بالتمييز في الكويت | لما كانت الأحكام القضائية من أعمال الإنسان التي يرد عليها احتمال الخطأ أو السهو أو الجهل أحيانا، لذلك وجب أن تتاح للخصوم الذين تضرروا من الحكم الذي صدر بصورة جائرة وغير مطابق للقانون، أوجد المشرع طريقا للطعن في الأحكام لتمكين الخصوم من الوصول لإصلاحها أو إلغائها، وبالتالي كانت ضرورة الطعن بالتمييز تتجلى في تصحيح مسار الحكم المنطوي على خطأ قضائي سواء في فهم النص أو في تفسيره أو في تطبيقه، فالطعن بالتمييز وسيلة لضمان سلامة الحكم، ومن ناحية أخرى فإن الطعن بالتمييز يؤدي إلى استقرار الحقوق وتصبح الأحكام ملزمة لمن كانوا طرفاً في القضية.

وهذا فضلاً عما يترتب على ذلك من ثقة الناس بالقضاء واطمئنانهم للحكم الذي صدر مما لا يدع مجالاً للشك والريبة في صحته، لأن الشعور بعدم الثقة بالحكم هـو شعور طبيعي لدى المحكوم عليه فكان من المتعين على المشرع أن يعمل على تأمين مصلحة الخصوم بإجازة الطعن في الأحكام، وهو ما أكده المشرع الكويتي عندما نص على حالات الطعن بالتمييز في قانون المرافعات، كما نص على طريقة تشكيل محكمة التمييز في قانون تنظيم القضاء.

طالع ايضا : دعوى رد وبطلان العقد في القانون الكويتي 

وظيفة محكمة التمييز في الكويت

تعتبر محكمة التمييز هي أعلى محكمة في الكويت، وهي التي تتولى مراقبة محاكم الموضوع في تطبيق القانون على وقائع الدعوى، فإذا وجدت محكمة التمييز أن المحاكم قد طبقت القانون تطبيقا سليماً فتقرر تأييد الحكم وإلا فتقرر نقضه، وعليه فالطعن بالتمييز في الكويت لا يعد درجة ثالثة من درجات التقاضي وذلك لأن محكمة التمييز يقتصر دورها على الفصل في قانونية الأحكام المطعون فيها بمعنى ان محكمة التمييز باعتبارها محكمة قانون مهمتها مراقبة مدى انطباق القانون على الحكم المميز دون بحث موضوع النزاع الذي يدخل في صلاحيات محكمة الموضوع إلا ما استثناه القانون.

تشكيل محكمة التمييز في الكويت

تتألف محكمة التمييز في الكويت من رئيس ونائب للرئيس وعدد كاف من المستشارين، وتتكون محكمة التمييز من عدة دوائر لنظر الطعون بالتمييز في المواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية والجزائية والإدارية، ويرأس كل دائرة رئيس المحكمة أو نائبه أو أقدم المستشارين بها، وتصدر محكمة التمييز الأحكام من خمسة مستشارين.

وإذا رأت إحدى دوائر محكمة التمييز العدول عن مبدأ قانوني قررته أحكام سابقة صادرة منها، او من الدوائر الاخرى احالت الدعوى الى دوائر المحكمة مجتمعه للفصل فيها، وتصدر الاحكام بأغلبية الأراء.

يكون مقر محكمة التمييز في مدينة الكويت، ويجوز ان تعقد دوائرها في أي مكان آخر وذلك بقرار من وزير العدل بناء على طلب رئيس المحكمة.

شروط تقديم الطعن بالتمييز

  • وجود مصلحة للطاعن:

ويقصد بذلك أن يكون للطاعن في الحكم هدف نافع من طعنه وهذا الهدف يتحقق من إزالة الضرر الذي أصابه من الحكم المطعون فيه فالمصلحة يقصد بها هنا أن هنالك خسارة أو ضـرراً لحق بالطاعن نتيجة الحكم الصادر، ويهـدف الطعن في تحـقـيـق مصلحة الطاعن في الحصول على حكم أفضل من المحكمة التي يقدم الطعن أمامها.

  • أن يكون الطاعن طرفا في الخصومة التي صدر فيها الحكم المطعـون فـيـه

وذلك تطبيقاً لقاعدة نسبية إجراءات المرافعات وان الحكم لا يحتج به إلا بين خصوم الدعوى التي صدر فيها، ولا يجوز الحجية إلا بينهم، فإنه يكون من الطبيعي أن الغير الذي لم يكن طرفا في الخصومة التي صدر فيها الحكم لا يحق له الطعن فيه لأنه لا يؤثر على حقوقه ولا يحتج به علیه

  • أن لا يكون الطاعن قد قبل بالحكم المطعون فيه:

فالطعن إجراء جوازي إن شاء الطاعن استعماله وإن شاء عرض عنه، ولهذا فإن نظام الطعن لا يجوز إجبار الخصم على سلوكه أو استعماله، والقبول المانع من الطعن كما يمكن أن يكون صريحاً أو يمكن أن يكون ضمنياً، وكما يكون قبول الحكم لاحقاً لصدوره يكون سابقا عليه ويكون ذلك مستفاداً من صدور الحكم موافقا لطلبات الخصم.

حالات الطعن بالتمييز في الكويت:

يجب ذكر سبب الطعن في صحيفته، ولا يجوز التمسك بسبب من أسباب الطعن غير التي ذكرت في الصحيفة، ومع ذلك فإن الأسباب المبنية على النظام العام يمكن التمسك فيها بأي وقت، كما يمكن للمحكمة أن تأخذ بها من تلقاء نفسها.

  • الطعن بالتمييز في الأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف العليا، وذلك في أحد الحالات التالية:
  • أن يكون الحكم المطعون فيه مبني على مخالفة للقانون أو خطأ في تطبيق أو تأويل القانون.
  • إذا وقع بطلان في الإجراءات التي بني عليها الحكم، أو في الحكم نفسه، وكان لهذا البطلان أثر في الحكم.
  • الطعن بالتمييز في أي حكم انتهائي، أياً كانت المحكمة التي أصدرته، في حالة فصل هذا الحكم في نزاع بشك مخالف لحكم آخر سابق له بين الخصوم أنفسهم وحاز هذا الحكم قوة الأمر المقضي به.

إجراءات الطعن بالتمييز في الكويت

يرفع الطعن بالتمييز بصحيفة تودع في إدارة كتاب محكمة الاستئناف العليا، ويجب أن تكون موقعة من أحد المحاميين، ويجب أن تشتمل هذه الصحيفة على:

  • أسماء الخصوم وصفاتهم وموطن كل منهم ومحل عمله.
  • تعيين الحكم المطعون فيه وتاريخه.
  • بيان الأسباب التي بني عليها الطعن.
  • بيان طلبات الطاعن.
  • المستندات التي تؤيد الطعن.

وإذا خالف الطعن هذه الشروط يكون باطلاً وتحكم محكمة التمييز ببطلانه من تلقاء نفسها.

ويمكن للمدعى عليه أن يقدم مذكرة بدفاعه في ميعاد خمسة عشر يوماً من تاريخ إعلانه بالطعن وصوراً منها بقدر عدد الخصوم مرفقة بالمستندات التي يرى تقديمها، وأن يودعها في إدارة الكتاب، ولا يجوز قبول المذكرات أو المستندات التي يقدمها الخصوم بعد المواعيد المحددة لها.

ويكون على نيابة التمييز بعد انقضاء مواعيد الخصوم أن تودع مذكرة برأيها في أسباب الطعن أو يمكن أن تكتفي بالتأشير بهذا الرأي على ملف الطعن إن كان ذلك كافياً.

حكم محكمة التمييز في الكويت

يتم عرض الطعن على دائرة محكمة التمييز المنعقدة في غرفة المشاورة، مشفوعاً برأي نيابة التمييز، فإذا رأت محكمة التمييز أن الطعن غير مقبول لعيب في الشكل أو لبطلان في إجراءاته أو بسبب إقامته على غير الأسباب المنصوص عليها قانوناً للطعن، قررت محكمة التمييز عدم قبول الطعن بأسباب موجزة تثبت في محضر الجلسة، ويكون هذا القرار غير قابل للطعن.

وتفصل محكمة التمييز في الطعن المقدم إليها بغير مرافعة ولو في غيبة الخصوم، أما إذا رأت محكمة التمييز ضرورة للمرافعة أو لحضور الخصوم، فيجوز لمحكمة التمييز في هذه الحالة سماع أقوال الخصوم وأن تسمح لهم بإيداع مذكرات تكميلية في الميعاد الذي تحدده.

وإذا رأت محكمة التمييز أن الطعن محق ومبني على أسباب صحيحة فيجوز لها أن تفصل في الموضوع، ولكن إذا كانت محكمة التمييز قد ميزت الحكم بسبب مخالفته لقواعد الاختصاص، فإن حكم محكمة التمييز في هذه الحالة يقتصر على الفصل في مسألة الاختصاص مع تعيين المحكمة المختصة، وبكل الأحوال فلا يجوز الطعن بأي طريق من طرق الطعن فيما تصدره محكمة التمييز من أحكام.

طالع ايضا : ارتباط الدعوى المدنية والدعوى الجنائية في القانون الكويتي

close

النشرة البريدية

النشرة البريدية لمكتب المحامي حسين شريف الشرهان

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا: 94444897
error: محتوى محمي من النسخ
× whatsapp