الجابرية قطعة 1 ب
info@lawyerq8.com
اتصل بنا: 94444897
استشارات قانونية ريادة أعمال

يشهد قطاع الأعمال في الكويت إقبالا كبيرا من قبل أصحاب المبادرات الخاصة. وهذه الظاهرة تتطلب إطارا تشريعيا يضمن سرعة وحماية المعاملات لكي يتيسر لأصحاب المبادرات الخاصة من القيام بأنشطتهم بأكثر سهولة. عرف الفقهاء قانون ريادة الأعمال بأنه مجمل القواعد القانونية المنطبقة على عملية بعث المشاريع التجارية المقصود منها تحقيق ربح مالي وكذلك القواعد المنطبقة على باعث المشروع. ونظرا لتعقد وتشعب المسائل المتعلقة بقانون ريادة الأعمال فإن رائد الأعمال قد يلجأ لمستشار مختص في قانون الأعمال ليدله على أفضل السبل لكي يكون تعامله مع مشروعه التجاري مطابقا للقانون. فما هو النظام القانوني المنطبق على رائد الأعمال باعتباره شخصا قانونيا والنظام القانوني المنطبق على أعماله؟ وما هي المسائل التي يستشير فيها رائد الأعمال المستشار القانوني؟

1/النظام القانوني المنطبق على رائد الأعمال وأعماله:

هذا الإطار التشريعي يتمثل في قانون التجارة الكويتي العام إذا عمل رائد الأعمال على المشروع بمفرده في إطار مؤسسة فردية، ويمكن أن يكون كذلك قانون الشركات التجارية الكويتي إذا تم بعث المشروع التجاري في إطار شركة.

ففي صورة إنشاء رائد الأعمال لمؤسسة فردية، فإنه يتعين عليه ليتمتع بالمزايا التي يقدمها قانون التجارة إليه أن يمارس الأعمال ذات الصبغة التجارية طبق ما حدده قانون التجارة الكويتي. إذ أنه يخضع لقانون التجارة الكويتي كل شخص اتخذ له حرفة من تعاطي أعمال تجارية بطبيعتها وهي عمليات الإنتاج أو التداول أو المضاربة أو التوسط فيما عدا الحالات المنصوص عليها بالقانون.

وتدخل في أعمال الإنتاج، استخراج المواد الأولية، صنع المواد المكيفة وتحويلها، استغلال منشآت الملاهي العمومية، استغلال منشآت الإشهار والطباعة والأخبار بالأنباء أو الإرشادات ونقلها وغيرها.

طالع ايضا : استشارات قانونية صناعية 

بالنسبة لأعمال التداول فإنها تشمل نقل المكاسب برا وبحرا وجوا وتشمل كذلك أعمال الانتصاب لحفظ الودائع بالمخازن العمومية أو القيام على إدارتها وغيرها.

بالنسبة لأعمال المضاربة، نذكر منها عمليات الشراء لغرض البيع، عمليات الكراء التجاري وغيرها.

أما بالنسبة لأعمال التوسط فهي تشمل عمليات توسط العملاء والسمسرة وغيرها.

وكذلك يخضع لقانون التجارة الكويتي كل من يمارس الأعمال التجارية من حيث الشكل مثل الكمبيالة.

كذلك يخضع لقانون التجارة الكويتي كل من يمارس نشاط مدنيا تابعا لنشاط تجاري.

ولإحراز رائد الأعمال على صفة التاجر، لا بد أن تتوفر فيه شروط معينة تتمثل في: ممارسته للأعمال التجارية بطبيعتها المذكورة آنفا، وأن يمارسها على سبيل الامتهان وذلك بتكرار ممارسة الأعمال التجارية بطبيعتها طبق القانون وبصفة شخصية أي دون أن يمارس التجارة لحساب الغير.

أما في صورة إنشاء رائد الأعمال لشركة تجارية، فإنه يتعين عليه إبرام عقد يتفق بمقتضاه رائد الأعمال مع شخص آخر فأكثر على تجميع مساهماتهم التي قد تكون عينية أو بمقابل مالي أو مساهمة بالعمل قصد اقتسام الأرباح أو الانتفاع بما قد يحصل من نشاط الشركة من اقتصاد. أو أنه يدخل في عقد مبرم مسبقا بين الشركاء المؤسسين.

وباعتبارها شخصا معنويا تمر حياة الشركة التجارية بجملة من الأطوار تبدأ بالإنشاء وتنتهي بالانحلال.

ففيما يتعلق بالإنشاء الذي يتم بعد إبرام العقد التأسيسي، يتعين على الشركاء القيام بجملة من الإجراءات تتعلق بتسجيل الشركة وإشهارها. ذلك بأن وجود الشركة لا يهم الشركاء فقط، بل يهم كذلك الغير الذين يحتاجون لإشهار الشركة التي يتعاملون أو سيتعاملون معها وكذلك يهم الدولة من خلال تسجيل الشركة بدفتر الشركات التجارية.

أما فيما يتعلق بالانحلال والذي ينجر عن جملة من الأسباب أتى بها قانون الشركات التجارية الكويتي فإنه يخضع لأحكام العقد التأسيسي للشركة.

2/المسائل التي تكون محل استشارة رائد الأعمال:

غالبا ما يكون لرائد الأعمال معارف عن القانون التجاري بصفة خاصة وقانون الأعمال بصفة عامة. لكنها قد لا تكفي، فيجد نفسه مجبرا على اللجوء إلى مستشار مختص في قانون ريادة الأعمال لكي يقدم له النصائح والإرشادات بخصوص المسائل التي ليس لرائد الأعمال علم بها.

فقد تتعلق الاستشارة مثلا بالإجراءات الواجب اتباعها قانونيا لإنشاء الشركة وذلك ليتجنب أي نزاع محتمل بينه وبين الشركاء أو بين الشركاء والغير أو قد يستشير عن الأعمال التي لا بد أن يقوم بها لكي تتحول صبغة مؤسسته المدنية إلى صبغة تجارية ليتمتع بالامتيازات التي يمنحها القانون التجاري.

الخاتمة:

إن النظام القانوني المنطبق على ريادة الأعمال مرتبط ارتباطا وثيقا بقانون التجارة الكويتي مما يتطلب من المستشار المختص في ريادة الأعمال معرفة قانونية معمقة للأحكام التجارية.

طالع ايضا : استشارات قانونية نفقة متعة الكويت

close

النشرة البريدية

النشرة البريدية لمكتب المحامي حسين شريف الشرهان

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا: 94444897
error: محتوى محمي من النسخ
× whatsapp