الجابرية قطعة 1 ب
info@lawyerq8.com
اتصل بنا: 94444897
قانون البيئة الكويتي الجديد

مفهوم البيئة

للبيئة مفهوم لغوي فهي مشتقة من ( بوأ ) وفي اللغة تأتي بعده معاني منها :

المنزل أو الموضع ، لقولة تعالي ( وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء ولا نضيع أجر المحسنين ) سورة يوسف اية 56 .

وبمعني الرجوع ، لقولة تعالي ( إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك )  سورة الحشر آية 9 .

والبيئة في الاصطلاح العلمي : هي الحيز الذي يمارس فيه البشر والكائنات مختلف أنشطة حياتهم ويشمل هذا الاطار كافة الكائنات الحيه من حيوان ، ونبات .

طالع ايضا: الطرق القانونية إذا تم التحايل عليك على الانترنت

 المشكل البيئية في الكويت

من أصعب وأكثر المشاكل التي تواجه دولة الكويت تلوث الهواء والذي يتم عن طريق انبعاث الملوثات المختلفة الي الهواء والتي تسبب مخاطر صحية على الانسان والكوكب ككل نتيجة لتغير المناخ السائد  .

  التلوث البيئي الناتج عن عوادم السيارات والسفن البحرية ، والتلوث الناجم عن الغبار والاتربة والانشطة السياحية  ، والتلوث الناجم عن الصرف الصحي ، التلوث الناتج عن الصناعات الكيماوية ، القمامة والمخلفات المنزلية ، تلوث الناجم عن المبيدات الحشرية ، وتلوث ميها الشرب والمستخرجات البترولية .

الاسباب التي ساعدة في وجد المشكلة البيئية :-

  • ضعف المساءلة القانونية لمسببي التلوث
  • الاهتمام بالتنمية الصناعية علي حساب الصحة
  • قلة اعداد أفراد الشرطة البيئية وعدم تفعيل أدوارهم
  • كثرة المصانع المخالفة للشروط البيئية

قانون حماية البيئية رقم ( 42 ) لسنة 2014 والمعدل 2015 :

لان مشكلة البيئة من المشاكل المحددة لسلامة كوكب الأرض ، أصبح على كل دولة من دول حماية البيئة المحيطة بها لان الاضرار بالبيئة يسبب ضرر علي جميع الكائنات الحية علي سطح الارض لذلك قامة الهيئة العامة للبيئة في دولة الكويت بالتعديل علي قانون البيئة رقم (99) لسنة 2015 .

تعريف القانون البيئة 

هو عبارة عن مصطلح يصف النظم الاساسية والمعاهدات  والقوانين العرفية والعامة التي تهتم بمعالجة آثار النشاط البشري علي الطبيعية ، ويمثل القانون الحماية علي  المياه ، وحماية الغلاف الجوي من التلوث ، وحماية الغابات والنباتات والحيوانات البرية .

ووفق قانون الكويت سنتعرف على بعض المواد القانونية من قانون البيئة الجديد في شكل فقرات :-

  1. التنمية والبيئة

(مادة 16 )  والتي نصت على عدم الحصول علي ترخيص لاي مشروع إلا بعد اجراء ودارسات تقييم المردود البيئي وفقا لنظم والاشتراطات والاجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون .

(17 ) لا يجوز لأي جهة سواء كانت شركة أو مؤسسة ومكتب استشاري في مزاولة أي نشاط وخدمات في مجال البيئة الا بعد الحصول علي الموافقة من الهيئة على ذلك .

  1. المحيط الداخلي والمحيط المهني

تنص المادة (18) على “يجب جميع المنشأت الالتزام بكافة الاشتراطات الهندسية والبيئية التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون .”

تنص المادة (19) على ” تتلزم كافة المنشأت في ممارستها بضمان سلامة العاملين وعدم تعرضهم لأي ضرر ينتج عن انبعاث أو تسرب مواد ملوثة في بيئة العمل سواء ناتجة عن طبيعية ممارسة المنشأة ، واتخاذ التدابير الاجراءات الاحتياطية اللازمة لعدم تجاوز الحدود الامنية المسموح بها للتعرض للمواد الكيمائية ، الضوضاء والاهتزازات ، الحرارة والرطوبة الاضاءة والموجات فوق الصوتية ، وأي اشتراطات تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون . “

تنص المادة  (20) على ” ويشترط في الاماكن العامة المغلقة وشبة المغلقة أن تكون مستوفية لوسائل التهوية الكافية بما يتناسب مع حجم المكان وقدرته الاستيعابية ونوع النشاط الذي  يمارس فيه بما يضمن تجديد الهواء ونقاءه مع الالتزام بمعدلات سريان الهواء التي تحددها اللائحة التنفيذية .”

حماية البيئة الأرضية من التلوث :

وتضمن هذا الجانب أدارة المواد الكيمائية في كل من المادة 21 الي المادة 39 والتي تناولت ما يخص المواد الخام والمخلفات الصناعية وشملت هذه المواد المخلفات الصحية ومخلفات الصرف الصحي وتلتزم الجهات المختصة بنشاء محطات خاصة بهذه المناطق خلال سبع سنوات بحد أقصي من تاريخ صدور هذا القانون

وجاءت المادة (36) بمنع أقامه مرادم جديدة للنفايات بدولة الكويت أو توسعة القائم منها إلا بموافقة المجلس الأعلى .

وباقي المواد تحدث عن الاحداث المتعلقة بالبيئة وفق قانون دولة الكويت والذين لديهم أعمال متعلقة بالأضرار بالبيئة الكويتية ولو بنسبة 1% عليهم اتباع الشروط وقانون البيئة وفق تعليمات الهيئة العامة للبيئة بكل ما جاءت به من مواد قانونية للحفاظ على البيئة والحد من الخطر الذي يحدد كوكب الأرض .

أهداف قانون البيئة الجديد

يمكن تلخيص مهام وأهداف قانون البيئة الجديد في المواد 2 و3 باختصار تام والفائدة والاستيعاب السريع للقانون ككل .

المادة (2) التي قامت بتوضيح على من يسري هذا القانون وهو يسري علي جميع الجهات العامة والخاصة والأفراد .

والمادة (3) هي التي تبين الهدف من هذا القانون لتحقيق الأغراض التالية :-

  • حماية مصادر البيئة والحفاظ على التوزان الطبيعي في اقليم الدولة كاملا
  • مكافحة التلوث والتدهور البيئي بأشكاله المختلفة وتجنب أي اضرار بعيده المدي أو فورية نتيجة لخطط وبرامج التنمية الاقتصادية أو السياحة أو الصناعة أو الزارعة أو العمرانية وغيرها
  • تنمية الموارد الطبيعية وضمان تحقيق اهداف التنمية المستدامة والحفاظ علي التنوع الحيوي في اقليم الدولة .
  • حماية المجتمع وصحة الانسان والكائنات الحية من جميع الأنشطة والأعمال المضرة بها .
  • حماية البيئة من التأثير الضار للأنشطة التي تتم خارج إقليم الدولة .

الخاتمة

نعمل على توفير جميع الاستشارات اللازمة بخصوص قانون البيئة الجديد وعلى توفير نظام استشاري قانونيا للمصانع الكبرى في الكويت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل بنا: 94444897
× whatsapp