الجابرية قطعة 1 ب
info@lawyerq8.com
اتصل بنا: 94444897
قضايا التأمين

الإنسان يتعرض للحوادث بصورة يومية منها ما هو بسيط ومنها ما هو كبير وخطير ويسبب خسائر وأضرار سواء كانت خسائر مادية أو بشرية وهذه الحسائر تحتاج تكاليف لتعويض الخسائر أو اصلاح الاشياء التالفة او التي تسببت الحوادث في اتلافها وهنا تكمن فكرة التأمين

ما هو مفهوم التأمين؟

هو قيام مجموعة من الناس بدفع أموال بصورة شهرية أو سنوية لاحدى شركات التأمين وذلك بهدف تعويض اي ضرر ينتج عن وقوع حادث والشخص الذي يدفع الاموال يتم تسميته عميل والاموال التي يدفعها تسمى قسط التأمين ويتم دفع القسط من خلال عقد بين العميل والشركة يسمى وثيقة التأمين .

أنواع التأمين :

–  التأمين على الحياة : هو وثيقة التامين هي عقد بين العميل والشركة مفاده ان العميل يقوم بدفع أقساط لشركة التامين في مقابل ان تدفع الشركة مقابل مالي عند الوفاة للورثة .
– التأمين العام :هو التأمين على الأشياء الاخرى بخلاف التامين على الحياة مثل السيارة أو المنزل وغيره مثل التامين ضد الحريق او تامين ضد السرقة او تامين السفر.

طالع ايضا : اقرار دين في القانون الكويتي

– التأمين على العاملين بالدولة من خلال صندوق التامين الاجتماعي
قامت دولة الكويت بتطبيق نظام المعاش التقاعدي باشكال عديدة ومختلفة وصدر القانون الخاص بمؤسسة التامينات الاجتماعية عام 1976 واشتمل على انواع التأمين المختلفة مثل : تامين الشيخوخة – تأمين العجز- تأمين ضد المرض – تامين الوفاة . وهذا القانون يختص بجميع العاملين بالقطاع الحكومي والقطاع الأهلي وقامت مؤسسة التأمينات الاجتماعية لتطبيق انواع التامينات باصدار قوانين مختلفة ومتنوعة تساعد في الحفاظ على حقوق المواطنين . ويمتاز نظام التأمينات الاجتماعية في دولة الكويت بأنه يعمل من أجل حماية جميع العاملين في المجتمع الكويتي، حيث أن المزايا التي تقدمها المؤسسة للمؤمن عليهم موحّدة ومتساوية وذلك مهما كان الشخص المؤمن عليه طبيعة عمله أو مستواه التعليمي.
المعاش التقاعدي :
من أهم الحقوق التي كفلها القانون للمؤمن عليهم ما يعرف بالمعاش التقاعدي ويعد هذا من أهم اهداف انشاء مؤسسة التأمينات الاجتماعية إن لم يكن هو الهدف الأساسي من إنشائها حيث يحصل الشخص على راتب تقاعدي في حالة الشيخوخة قيمته 65 % من قيمة آخر راتب حصل عليه بشرط تسديده اشتراكات لمدة 15 عام في التامينات وبالنسبة للعسكرين يحصلون على معاش تقاعدي قيمته 75% من قيمة آخر راتب حصل عليه ذلك الشخص أما في حالة العجز عن الكسب أو الوفاة يختلف المعاش التقاعدي الخاص بالمراة المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة بحسب نظام محدد وبحسب سنوات الخدمة وعمرها .
معاش المرض
يشترط العمل لمدة خمسة عشر عاما ويحصل الشخص على 65% من آخر راتب حصل عليه بالوظيفة أما إذا تسبب المرض في عجز فانه يحصل على ما قيمته 95% من آخر راتب تحص عليه.
مكافأة التقاعد:
هي ما يحصل عليه الشخص عند انتهاء خدمته كتعويض مالي وتكون على دفعات.
معاش العائلة:
مؤسسة التأمينات الاجتماعية تقوم بتوزيع المعاش التقاعدي في حالة وفاة صاحبه على أفراد عائلته عندما يتوافر لديهم الشروط اللازمة لذلك.
الشروط اللازم توافرها لصرف المعاش التقاعدي لورثة المؤمن عليه :
في حالة وفاة الشخص {رجل أو سيدة }الذي يحصل على معاش تقاعدي خلال سنتين من تاريخ نهاية خدمته يستحق المعاش كل من
الزوج – الأولاد-. الوالدان.- الإخوة والأخوات.-
أبناء الإبن وبناته. على حد السواء اذا كانوا كويتيين أم غير كويتيين م (63(

شروط الإستحقاق الورثة للمعاش التقاعدي:

– الزوج :يشترط أن يكون عاجزاً عن الكسب باثبات ذلك بكتاب معتمد من المجلس الطبي العام.
– (الابن/الأخ/ابن الابن) عدم بلوغه سن السادسة والعشرين ويتم استثناء العاجز عن الكسب من ذلك الشرط.
– عندما يتجاوز الطالب مرحلة التعليم الثانوي حتى يكمل سن السادسة والعشرين على أن يستمر صرف النصيب لمن بلغ هذه السن حتى نهاية السنة الدراسية.
– الحاصل على مؤهل جامعي أو فوق الجامعي ولم يلتحق بعمل بشرط ألا يكون قد بلغ سن الثامنة والعشرين.
– (البنت/الأخت/ابنة الاب) بشرط ان تكون غير متزوجة (عزباء، مطلقة، أرملة(.
– يستحق الأب معاش ابنه او ابنته بشرط أن يثبت انه يعتمد على معاش المرحوم ابنه أو ابنته.
– تستحق الام معاش الابن او الابنة بشرط أن تكون مطلقة أو أرملة.
– الإخوة والأخوات عليهم ان يثبتوا أنهم كانوا يعتمدون على معاش المرحوم أخيهم أثناء حياته حتى مع توافر شروط استحقاق الأبناء.
– أبناء الابن وبناته بشرط أن يكون والدهم متوفـيًا قبل الجد أو أنه توفـي وهو لا مازال مستحقاً فـي معاش المرحوم والده.
كما يمكن أن تضاف فئات أخرى للمستحقين في المعاش التقاعدي بعد وفاة صاحب المعاش بفترة

حيث يمكن أن يتم طلاق الابنة أو الأم أو الأخت بعد الوفاة فينضم تلك الفئات للمستحقين في المعاش كما أن الابن او الخ اذا تعرض اي منهم لحادث جعله عاجزا بعد وفاة والدة فانه يصبح مستحق للمعاش ولا يؤثر ذلك على نصيب أي من المستحقين .

إن قواعد التأمين في أي دولة في العالم لا تختلف من دولة لأخرى حيث انها قواعد ثابتة وموحدة وذات بعد عالمي حيث أنها تعتمد على صناعة عالمية تتداخل فيها مصالح مشتركة وتعاملات لشركات مختلفة ومتعددة على مستوى العالم كله. فالطبيب يمكن أن يخبر مريضه بفرص نجاته من المرض وامكانية علاجه لأنه يعتمد على معايير فنية ومهنية دقيقة في عمله، كذلك المحامي المتخصص في قضايا التأمين يكون قادرٌ أيضاً ويستطيع إعطاء عميله مؤشراً دقيقاً لفرص كسب القضية التأمينية وذلك بناء على معطيات قانونية لا تتوافر في مجالات قانونية أخرى بخلاف قضايا التأمين.
وبعد فان عملية اختيار المحامي يعد قرار هام جدا للمساعدة في حل أي نزاع قضائي او مشاكل قانونية؛ فالشخص القانوني المتمرس و الخبير في قضايا التأمين يمكنه أي يساهم في حل النزاعات القانونية المتعلقة بتلك القضايا. و من هذا المنطلق نسعد و نتشرف بتقديم خدماتنا لكم في مجال التأمين، و التسهيل عليكم و رعاية مصالحكم، من خلال الرد على جميع استفساراتكم و استشاراتكم القانونية، و ذلك من خلال المنصة الإلكترونية و الرقم المرفق.

close

النشرة البريدية

النشرة البريدية لمكتب المحامي حسين شريف الشرهان

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا: 94444897
error: محتوى محمي من النسخ
× whatsapp