الجابرية قطعة 1 ب
info@lawyerq8.com
اتصل بنا: 94444897
بطلان الشيك وفقدان صفته في القانون الكويتي

 يقوم الشيك بوظيفة النقود في التعامل، ويحقق مصلحة اجتماعية هامة، لأنه يخفف من مخاطر حمل النقود ومن تداولها ويشجع على إيداعها في المصارف واستثمارها اقتصاديا. وهذا يستوجب توفير الطمأنينة والثقة في نفوس المتعاملين به، لذلك فرض القانون عقوبة على من يسحب شيكا من دون رصيد كافي لتغطية قيمته، أو بأية صورة تمنع الحامل من الحصول على هذا الرصيد في السنوات الأخيرة كثرت جرائم إصدار شيكات من دون رصيد، فما هو الشيك وما هي الأسباب والحالات التي تؤدي الى بطلان الشيك.

كما يعرف الشيك أيضاً بأنه: ورقة تجارية تعمل عمل النقود وتستخدم لدفع أو سداد قيمة ماليه مترتبة على محرر الشيك، وتعتمد الشيكات على تواريخ خاصة بها يطلق عليها تاريخ الصرف. وتوجد مجموعة من الخطوات التي يجب على محرر الشيك التقيد بها من أجل كتابة الشيك بطريقة صحيحه.

استشارات قانونية

استشارات قانونية

البيانات التي يجب ان يشتمل عليها الشيك حسب نص المادة 511 من قانون التجارة 68 لسنة 1980:

1 – لفظ “شيك” مكتوبا في متن الصك، وباللغة التي كتب بها.

2 – تاريخ انشاء الشبك ومكان انشائه.

3 – اسم من يلزمه الوفاء (المسحوب عليه)

 4 – اسم من يجب الوفاء له أو لأمره وفقا لما سيجيئ في المادتين 516، 517.

5 – أمر غير معلق على شرط بوفاء مبلغ معين من النقود.

 6 – مكان الوفاء.

 7 – توقيع من انشأ الشيك (الساحب).

الصك الخالي من أحد البيانات المذكورة في العادة السابقة لا يعتبر شيكا، الا في الحالتين الآتيتين:

1 – إذا خلا الشيك من بيان مكان الانشاء، اعتبر منشأ في المكان المبين بجانب اسم الساحب.

ب – وإذا المحل خلا من بيان مكان وفائه، فالمكان المعين بجانب اسم المسحوب عليه يعتبر مكان وفائه، فان ذكرت عدة أمكنة بجانب اسم المسحوب عليه اعتبر الشيك مستحق الوفاء في أول مكان مبين فيه، وإذا خلا الشيك من هذه البيانات أو من أي بيان آخر، اعتبر مستحق الوفاء في المكان الذي يقع فيه المحل الرئيسي للمسحوب عليه.

ويجب أن يكون الشيك مكتمل الأركان من حيث اسم البنك والفرع واسم الساحب وتوقيعه وتاريخ الصرف الاستحقاق على الشيك وهذا يعني انه يجوز للمستفيد ان يقدم الشيك للبنك قبل تاريخ استحقاقه في اي وقت، ويرجع ذلك الى ان الشيك أداة وفاء وليس أداة ائتمان.

شروط الشيك

ه الشرط الأول: أن يكون مكتوبا، لتسكينه من القيام بوظيفته كأداة للوفاء والانتقال بطريقة التظهير.

• الشرط الثاني: أن يكون كافيا بذاته لتحديد ما للحامل من حقوق تجاه الملتزم بالشيك، فلا يحيل إلى وقائع أو اتفاقات خارجة عنه. 

الشرط الثالث: أن يتضمن البيانات الإلزامية الشكلية التي حددها قانون التجارة الكويتي وهي مذكورة في المادة 511 من قانون تجارة كويتي رقم68 لسنة 1980.

أنواع الشيك

متى يفقد الشيك صفته؟

من المعلوم أن لكل فعل نقبل عليه أو نفعله يكون محدد بمدة عند القضاء حتى يجوز لك برفع دعوى قضائية تطلب فيها بحقك وهذه المدة القضائية يطلق عليها اسم التقادم، وتقادم دعوى حامل الشيك على المسحوب عليه هي مضى المدة التي نصت عليها المادة 550 من قانون التجارة الكويتي وبعد هذا الميعاد يفقد الشيك صفته

  • تتقادم دعاوى رجوع حامل الشيك على المسحوب عليه والساحب والمظهر وغيرهم من الملتزمين بمضي ستة شهور من تاريخ انقضاء ميعاد تقديم
  • وتتقادم دعاوى رجوع مختلف الملتزمين بوفاء الشيك بعضهم تجاه بعض بمضي ستة شهور من اليوم الذي وفي فيه الملتزم أو من يوم مطالبته قضائيا.
  •  ويجب على المدعى عليهم، رغما عن انقضاء مدة التقادم أن يعززوا باليمين براءة دمتهم من الدين إذا طلب منهم حلفها، وعلى ورثتهم أو خلفائهم الآخرين أن يحلفوا اليمين على انهم لا يعلمون أن مورثهم مات وذمته مشغولة بالدين.

قد يهمك أيضا: مفهوم الكمبيالات وفقا للقانون الكويتى

وحيث يعتبر الشيك أهم الأوراق والسندات المالية التي يتم التعامل على أساسها بين التجار والمستثمرين في عالم التجارة والأعمال لكن هذه الورقة المالية يمكن أن يفقد صفتها القانونية والمقصود بان يفقد الشيك صفته يعني أن يسقط الشيك ولا يمكن صرفه ويفقد الشيك صفته في الحالات التالية:

  • في الحالة التي يحمل بها الشيك لأكثر من تاريخ استحقاق صرف.
  • عندما يكون الشيك خالياً من توقيع الساحب وذلك حتى عند توفر باقي معلومات الشيك بشكل كامل وهي تضم مستحق الصرف وتاريخ استحقاق الصرف والمبلغ المحدد وبذلك يكون الشيك فقد صفته.
  • عند خلو الشيك من أمر الدفع ومنها (أرجو أن تدفعوا) (يقوموا بصرف الشيك) وتعتبر هذه من أهم العلامات التي تميز الشيء عن غيره من الأوراق والسندات المالية الأخرى.
  • في حال كان الشيك الذي تم تقديمه ليس به كافة المعلومات التي تؤهله أن يكون شيكاً. أي أن يكون الشيك مزور فيه أحد البيانات وأهمها توقيع الساحب.
  • في حالة كان الشيك موقعاً على بياض من دون أن يتم تحديد قيمة المبلغ المسحوب أو اسم المستفيد.
  • أن يكون التاريخ الذي كتب على الشيك تاريخ صوري بمعني آخر عند كتابة تاريخ مستحق الدفع بعد مدة على الرغم من الاتفاق على أن يتم صرفه فوراً.

ولا بد اثناء حديثنا في هذا المقال عن سقوط الشيك وفقدان صفته ان نتعرف على أنواع الشيك

فما هي أنواع الشيكات:

  • الشيكات السياحيةحيث يقوم السائح بتسليم نقوده إلى المصرف عادة ويعطيه المصرف بقيمتها عدداً من الشيكات. ويلجأ بعض السياح لهذه الوسيلة خشية تعرض أموالهم للسرقة في حال حملوها معهم.
  • شيكات البريدتقوم بعض دوائر البريد ببعض العمليات الموجودة في البنوك، كتلقيها لودائع نقدية، فتقوم مصلحة البريد بتحرير شيكات لأصحاب هذه الودائع.
  • الشيك المسطر: هذا نوع من الشيكات لا يصرف إلا للمصارف أو عملاء البنوك حصراً، ويمتاز بوجود خطين متوازيين عليه.

حيث تنص المادة 543 من قانون التجارة على:

1 – لصاحب الشيك أو لحامله أن يسطره، ويكون لهذا التسطير الأثار المبينة في المادة التالية.

2 – ويقع التسطير بوضع حطين متوازيين في صدر الشبك.

3 – ويكون التسطير عاما أو خاصا فاذا خلد ما بين الخطين من أي بيان أو إذا كتب بينهما لفظ “بنك” أو أي لفظ آخر في هذا المعنى كان التسطير عاملا أما إذا كتب اسم بنك معين بين الخطين كان التسطير يكون خاصا.

4 – ويعتبر كأن لم يكن شطب التسطير أو اسم البنك المكتوب فيما بين الخطين.

  • الشيك المعتمدنفس الشيك العادي لكن مع وجود توقيع المصرف عليه، ما يعني أن قيمة هذا الصك من أموال الساحب قد تم تجميدها لتُصرف مقابل هذا الشيك.
  • الشيك الممزق: في حال تمزق الشيك دون أن يتحول إلى شطرين، فهذا يعني أنه ما زال صالحاً، أما في حال تمزقه إلى شطرين فيصبح غير صالح ومن حق المصرف أن يرفضه.

وفي نهاية المقال حيث قدمنا لكم موجز بسيط عن فقدان الشيك صفته وبطلان الشيك يجب التقيد وصرف الشيك في المدد التي سبق ذكرها وعند تعرضك عزيزي القارئ او أحد من ذويك لاي مشكلة مشابهة لا تتردد بالتواصل مع مكتب الأستاذ حسين شريف الشرهان للحصول على الحل الأمثل لمثل هذه الإشكاليات.

طالع ايضا: أسباب انقضاء الشركة وفقا للقانون الكويتى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل بنا: 94444897
× whatsapp