الجابرية قطعة 1 ب
info@lawyerq8.com
اتصل بنا: 94444897
قانون التحرش في الكويت

قانون التحرش

مفهوم التحرش

إن مفهوم التحرش بمعناه الشائع في المجتمع ويقصد به إتيان شخص بفعل غير مرحب به ، يشكل انتهاك للضحية ، (  المضايقة ) ويتدرج من الانتهاكات والايذاء النفسي واللفظي أو التلميحات المسيئة ، ويصل الي الانتهاك الجسدي الجنسي ، واما المفهوم القانوني للتحرش يختلف في الوصف والعقوبة باختلاف الواقعة المرتكبة ، فأن قانون العقوبات أفرد لهذا النوع من الجرائم واطلق عليها اسم الجرائم الواقع على العرض ، فبدأ بالجريمة الكبرى وهي بالاغتصاب .

قد يهمك أيضا: قانون التحكيم الكويتي

انواع التحرش

  • التحرش اللفظي : ويحدث نتيجة للمضايقة ببعض الكلمات الخارجة ، للنساء والفتيات بوصف جمالهن أو مفاتنهن بشكل شي فيه نوع من الاباحة في القول اللفظي مما يؤذي المتعرضة إيذاء نفسي جسيم .
  • التحرش البصري ،هو الذي يعتمد فيه المتحرش أن تري الفتات شي يزعجها بان تري وصف لليد بشي خادش للحياة ، أو يقوم بالنظر اليها بطريقة تجعلها تتوتر وتنزعج ، وتريد أن تخبئ نفسها .
  • التحرش الجنسي المادي ،يعني الملموس وذلك بأن يقوم المتحرش بلمس الفتاة أو السيدة متعمدا ويتوقع في نفسة بأن هذا الشي يسعده ، ويعتقد المتحرش المريض أن من تتعرض لتلك اللمسات في الاماكن العامة أن هذا الفعل يعجبها ،مما يجعلها تزدري المجتمع وتكره وجدها فيه .

  التحرش في الكويت

إن ظاهرة التحرش موجده في كل قارات العالم ، وفي جميع المجتمعات ، ولكن اليوم نستهدف دولة الكويت في توضيح بعض الامور في ظاهرة وقضايا التحرش وفق قانون الكويت ، من تشريع وعقوبة للقضايا التحرش ، وظاهرة التحرش في دولة الكويت تحدث للنساء من جميع الاعمار والخلفيات من الرجال .

ولمواجهة هذه الظاهرة والقضية التي تواجه النساء في الكويت ، اطلاق النساء في الكويت حملة علي وسائل التواصل الاجتماعي يطالبن فيها بالمساءلة القانونية واخماد الظاهرة التحرشية المريضة ، وتم اطلاق المبادرة من قبل مدونة الأزياء الكويتية الامريكية الشهيرة باسم آ سيا الفرج ، وبعدها تم اطلاق حملة تحت شعار ( لن يتم إسكاتي ) تم دعوة النساء الي مشاركة تجاربهن وشهاداتهن حول التحرش الجنسي ، ومنذ بداية المبادرة بيوم واحد جمعت أكثر من 8000 متابع في التحدث عن هذه القضية .

وتعتبر حملة لن أسكت الحملة الاولى التي أطلاقها النساء في الكويت للمواجهة التحرش ،وعلى الرغم من جهود وزارة الداخلية في حفظ الامن في البلاد ، الا ان هنالك بعض المخالفات التي يصعب علي رجال الامن تتبعها ، ويتم رصدها من قبل المواطنون والمقيمون في وقت حدوثها ، لذلك اقترحت الحملة وجود تطبيق الإلكتروني يتيح للمواطن أو المقيم بأرسال بلاغ عن طريق رفع الصور أو الفيديو  أو التسجيل الصوتي لهذه الحوادث والمخالفات لسرعة الابلاغ في نفس اللحظة .

قانون التحرش الجنسي

لقد نصت المادة (191 ) من قانون العقوبات الكويتي على ما يلي :

يعاقب أي شخص يتحرش جنسيا باخر من خلال الكراهية أو التهديد أو الخداع بالسجن لمدة تصل الي 15 عاما .

اذا كان الضحية على صلة بالمتحرش أو كان تحت تربيته ( مثل عم ، عمة ، عامل منزلي ، مدرس ) يعاقب بالسجن المؤبد .

اما اذا كان الضحية تحت السن القانوني غير مستقر العقل غير قادر على معرفة طبيعة الفعل فعندها يعاقب المتحرش بالسجن مدي الحياة .

ونصت المادة (192 ) من قانون العقوبات الكويتي على ما يلي:

يعاقب اي شخص يتحرش جنسيا باخر دون كراهية أو تحديد او خداع ، بالسجن لمدة تصل الي 10 سنوات.

إذا كان الضحية علي صلة بالمتحرش أو تربيته ( مثل العم ، عمة ، مدرس عامل منزلي … الخ ) ثم يعاقب بالسجن لمدة تصل إلي 15 عاما . 

وفي كل وقت يسعي المشرع الكويتي الي تعديل بعض القوانين للوصل الي العقوبة والواقية من هذه الجرائم التي تمس العرض والشرف معا ، لذلك قانون العقوبات في الكويت العربية يعدل على بعض المواد المتعلقة بالقضايا التي تواجه المجتمع وتحدد أمنه ، لأنهاء هذه الظواهر السالبة والمخلة بالأمن وعقاب الذين يتسببون بها.

علاج ظاهرة التحرش

 ان الاقتراحات والتعديل في القانون ليس حل فعال ضد هذه الظاهرة التي تواجه المرأة العربية الكويتية ، يجب علي المشرع الكويتي تحديد عقوبة رادعة للإزالة هذه الظاهر التي تحدد المجتمع وذلك عن طريق ، نص ومواد قانونية صريحة لقمع هذه الظاهرة ،

وكما ذكرنا أن القضاء واجهزة الأمن وحدة ليست كافية لمواجهة مثل هذه القضايا ، ويجب علي المجتمع أن يقوم بدوره وصد هذه الظاهرة المخلة به ، وذلك من خلال ، الابلاغ السريع وتوثيق لحظة وقوع الجرائم ، وعلي المؤهلين من المجتمع تنظم حملات توعوية لجميع أفراد المجتمع وأخبارهم بالأضرار التي تنتج عن هذه الظاهرة التي لا يجب على أحد منهم التفكير فيها .

وفي هذا العصر تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في ظاهرة التحرش من خلال :

  • الدور التوعوي ويتمثل في بث البرامج الهادفة بتوعية الجمهور بقضية التحرش ، من حيث مخاطرة وطرق تعامل الضحية في مواجهة الموقف فهذ يمد الضحية ببعد تثقيفي تحتاج اليه في هذه المواقف .
  • دور تصحيح المسار والاعلام يعتبر سلاح ذو حدين من الممكن أن يساهم بدور فعال في مواجهة ظاهرة التحرش ، وقد يروج لها أحينا من خلال مواقع الجنس عبر الانترنت والكبت لدي الشباب من شأنه أن يسبب حدوث التحرش .

الخاتمة

التحرش أضراره بالغة والمشاكل التي تسبب بها يجب علي كل من أصحاب السلطة التشريعية والتنفيذية عدم التهاون في تطبيق العقوبة الرادعة لهذه الظاهرة التي تحدد أمن المجتمع ، وعلي المسؤولين في دولة الكويت حماية حقوق المرأة بالشكل الصحيح الذي يأمن الحياة المثالية ،ولهذا نحن لدينا فريق قانوني متخصص في جميع جرائم التحرش والدفاع عن الضحايا والمتهمين وجلب الحقوق لأصحابها.

طالع ايضا: الخطف بالاكراه في القانون الكويتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل بنا: 94444897
× whatsapp