الجابرية قطعة 1 ب
info@lawyerq8.com
اتصل بنا: 94444897
قوانين التجارة الالكترونية في الكويت

عملت الكويت على توضيح قوانين التجارة الالكترونية في الكويت، وذلك من أجل تعيين الحدود وتوضيح العقوبات التي تنتظر كل من يحاول الاحتيال تحت قناع التجارة الالكترونية.

فالتجارة الالكترونية تنوعت بشكل كبير جدا وهي لا تتعلق ببيع المنتجات اون لاين فقط، حيث يشمل القانون حتى العاب الكازينو مثل التي يقدمها BetOBet  بالإضافة الى أي نشاط به دفع عبر النت.

الموافقة على التعاملات الالكترونية

لا يلتزم أي شخص بقبول التعامل بالوسائل الإلكترونية دون موافقته، تكون موافقة الشخص بسلوكه الإيجابي على أن ظروف القضية لا تدع مجالاً للشك في الإشارة، يجب أن تكون موافقة الجهات الحكومية على التعامل الإلكتروني صريحة فيما يتعلق بالبيانات الإلكترونية التي تكون طرفاً فيها.

يمكن التعبير عن الموافقة والقبول وجميع الأمور المتعلقة بالتعاقد، بما في ذلك أي تعديل أو تراجع في الموافقة أو القبول، كليًا أو جزئيًا عبر المعاملات الإلكترونية، لا يفقد التعبير صحته أو تأثيره أو قابليته للتنفيذ لمجرد أنه تم عبر مراسلة إلكترونية واحدة أو أكثر.

قد يهمك أيضا: الإجراءات القانونية اللازمة للأعمال التجارية في الكويت

قبول المستندات في التجارة الالكترونية

تعتبر النسخة الورقية من المستند أو السجل الإلكتروني حجة على الجميع أمام المحكمة بالنسبة للمحرر الرسمي، وتعتبر حجة على من وضع توقيعه الإلكتروني على المحرر غير الرسمي إلى الحد الذي يؤكده كل منهما على ذلك، وينطبق الشيء نفسه عندما يتم تحميل المستند أو السجل الإلكتروني والتوقيع الإلكتروني على الوسيط الإلكتروني وفق الشروط المنصوص عليها في المادتين 19 و 20 من هذا القانون.

تسري أحكام قانون الإثبات في الشؤون المدنية والتجارية على توثيق المستندات أو السجلات الإلكترونية الرسمية وغير الرسمية ونسخها الورقية والتوقيع الإلكتروني والكتابة الإلكترونية فيما لم ينص عليه هذا القانون أو لائحته التنفيذية.

المستند أو السجل الإلكتروني

يمكن أن يبرم عقدان نظامان إلكترونيان آليان يشتملان على نظامين للمعلومات الإلكترونية أو أكثر إذا كانت هذه الأنظمة معدة مسبقًا ومبرمجة لتنفيذ مثل هذه المهام، يجب أن يكون العقد ساري المفعول ونافذاً قانوناً متى تم استيفاء شروطه وكلما قامت هذه الأنظمة بتنفيذ مهامها بشكل صحيح على الرغم من عدم وجود أي تدخل شخصي أو مباشر من قبل أي شخص طبيعي في عملية إبرام العقد، يجوز إتمام الإجراء القانوني بين نظام إلكتروني مملوك لشخص طبيعي أو معنوي، وشخص طبيعي فقط إذا كان الأخير على علم أو كان يجب أن يكون على علم بحقيقة أن هذا النظام سوف يكمل هذا الإجراء القانوني.

يجب أن يستوفي المستند أو السجل الإلكتروني النافذ قانونًا الشروط التالية معًا:

أ) يجب حفظ المستند أو السجل الإلكتروني بالطريقة التي تم إنشاؤها بها أو إرسالها أو استلامها، أو بأي طريقة أخرى يسهل إثبات دقة البيانات الواردة فيه عند الإنشاء أو الإرسال أو الاستلام.

ب) يجب أن تكون البيانات الواردة في المستند أو السجل الإلكتروني قابلة للحفظ والتخزين بحيث يمكن استرجاعها في أي وقت.

ج) يجب أن تحدد البيانات الواردة في المستند أو السجل الإلكتروني المنشئ أو المرسل وتاريخ ووقت إرساله أو استلامه.

د) يجب حفظ المستند أو السجل في شكل إلكتروني وفقًا للشروط والقواعد التي تحددها السلطة المختصة التي يخضع لها الإشراف على هذا النشاط.

لا تخل أحكام هذه المادة بما ورد في أي قانون آخر ينص صراحة على حفظ المستند أو السجل أو البيانات أو المعلومات بتنسيق إلكتروني معين وفق نظام معالجة إلكتروني محدد أو اتباع إجراءات محددة أو إرسالها عبر جهة معينة أو وسيط الكتروني، بالإضافة إلى ذلك يجب ألا تتعارض أحكام هذه المادة مع أي متطلبات إضافية تضعها الحكومة فيما يتعلق بتخزين السجلات الإلكترونية الخاضعة لولايتها القضائية.

اعتبار المستند الالكتروني حجة

لا يجوز اعتبار المستند أو التقرير الإلكتروني حجة على المنشئ في الحالتين الآتيتين:

  • إذا تم إرسال إشعار إلى المرسل إليه يخطره بأن المستند أو السجل الإلكتروني لم يتم إصداره من قبل المنشئ، لذلك، يجب أن يتصرف المرسل إليه على أساس أن المنشئ لم يصدر المستند أو السجل، يتحمل المنشئ المسؤولية عن أي عواقب حدثت قبل استلام هذا الإشعار ما لم يثبت أن المستند أو السجل الإلكتروني لم يتم إصداره بالفعل من قبل المنشئ.
  • إذا علم المرسل إليه أو تمكن من معرفة أن المنشئ لم يصدر المستند أو السجل الإلكتروني.

يحق للمرسل إليه اعتبار كل رسالة إلكترونية مستلمة على أنها مراسلات مستقلة، يجب أن يتصرف وفقًا لذلك ما لم يعلم أو كان قادرًا على معرفة، إذا مارس العناية الواجبة للشخص الطبيعي أو استخدم أي إجراء متفق عليه، أن الرسالة الإلكترونية مكررة.

طالع ايضا: قانون الضرائب بالكويت

close

النشرة البريدية

النشرة البريدية لمكتب المحامي حسين شريف الشرهان

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا: 94444897
error: محتوى محمي من النسخ
× whatsapp