الجابرية قطعة 1 ب
info@lawyerq8.com
اتصل بنا: 94444897
عقود الفيديك

عقود الفيديك في القانون البريطاني

تعتبر عقود الفيديك من العقود الحديثة نسبيا، والتي تمثل انعكاسا للتطور الاقتصادي والاجتماعي والتوسع التقني الحديث في أعمال البناء.

الفيديك هي اختصار لاسم المنظمة العالمية “الفيديرالية الدولية للاستشارات الهندسية” « fédération internationale des ingénieurs conseil » يعتبر عقد الفيديك النموذج الذي وضعته هذه المنظمة للعقود المعتمدة في القطاع الصناعي سواء من قبل المقاولين أو المقاولين الثانويين.

إن معرفة عقود الفيديكس أمر أساسي لكل متدخل في القطاع الصناعي وذلك لضمان حقوقه بأكثر فعالية. هذا وتعتبر شروط عقود الفيديكس الأساس القانوني الموحد الذي تنبني عليه المشاريع الهندسية الدولية باعتبارها تنقسم إلى شروط عامة وخاصة منطبقة على أنماط مختلفة من عقود البناء والتشييد. وتنظم عقود الفيديكس حقوق والتزامات أطرافها بطريقة عادلة، والتوزيع العادل للمخاطر، وأوامر التغيير لأعمال التصنيع والبناء.

يمكن استخدام عقود الفيديكس على نطاق واسع لأنواع مختلفة من المشاريع الهندسية الدولية والمحلية. فماهي أنواع عقود الفيديكس؟ وما هو النظام القانوني المنطبق على هذه العقود؟

1/أنواع عقود الفيديكس:

أصدر الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين عدة أنواع من عقود الفيديكس في مجال البناء والتشييد؛ يطلق عليها اسم قوس قزح الفيديك « The FIDIC Rainbow » نسبة إلى تعدد ألوان أغلفة كتب هذه النماذج، حيث سمي كل عقد بلون الغلاف الذي صدر فيه، وذلك لتسهيل التمييز بينه وبين غيره من النماذج الأخرى. ويتيح وجود هذه الأشكال العديدة من عقود الفيديكس  الفرصة أمام الأطراف المتعاقدة، لاختيار أفضل نموذج مناسب من العقود وفقا لنوع الأعمال والخدمات التي يتطلبها المشروع.

طالع ايضا : التزوير جنحة أم جناية 

وأهم أنواع عقود الفيديكس هي:

أولا، الكتاب الأحمر «The red Book »:

يعد الكتاب الأحمر للفيديك واحدا من أكثر العقود استعمالا في الواقع العملي، ويتضمن نموذج الشروط العقدية لمقاولات أعمال الهندسة المدنية المصممة من قبل صاحب العمل أو من ينوب عنه أو مهندسه.

ويقوم المقاول في هذا النوع من العقود بتنفيذ أعمال البناء وفقا لتفاصيل التصميمات المقدمة من قبل صاحب العمل، ويكون دور المهندس فيها هو الإشراف وإعداد التقديرات.

ومع ذلك يمكن أن يطلب من المقاول تصميم جزء فقط من الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية أو البناء. 

ثانيا، الكتاب الأصفر « The Yellow Book »:

يتضمن الكتاب الأصفر للفيديك شروط عقد مقاولات أعمال الهندسة الميكانيكية والكهربائية المصممة من المقاول، والذي يتولى فيها عملية التوريد، وتنفيذها وفقا لمتطلبات صاحب العمل.

ثالثا، الكتاب الفضي « The Silver Book»:

يتضمن الكتاب الفضي للفيديك شروط عقد المشاريع المتكاملة (هندسة، وشراء، وإنشاء وتسليم مفتاح) وتسمى بعقود مشروعات تسليم المفتاح « Contrats clés en main » وفيه يتولى المقاول إعداد التصميم والتوريد والإنشاء، وفقا للوصف الدقيق المقدم من صاحب العمل بشأن المشروع والغرض منه، وكذا إجراء الاختبارات عند الانتهاء من المشروع الهندسي، وتسليمه مجهزا تجهيزا كاملا للعمل.

رابعا، الكتاب الأخضر « The Green Book»:

الكتاب الأخضر للفيديك هو نموذج لعقود البناء أو الأعمال الهندسية ذات القيمة المالية الصغيرة نسبيا، أو قصيرة المدة، ويسمى العقد الموجز. ويقوم المقاول في هذا النوع من العقود بتنفيذ أعمال البناء أو الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية وفقا للتصميم الذي يتم بمعرفة صاحب العمل أو من ينوب عنه، إن وجد، أو المقاول أو بالاشتراك فيما بينهما.

2/النظام القانوني المنطبق على عقود الفيديك :

تتعلق الأحكام القانونية المنطبقة على عقود الفيديكس بالمسائل المتعلقة بصياغتها، وبالمسائل المتعلقة بأوامر التغيير لأعمال البناء في هذه العقود ثم بالأحكام المتعلقة بإنهاء هذه العقود.

تصاغ عقود الفيديكس حسب نمط موحد من حيث الفلسفة القانونية واللغة والصياغة والإخراج الفني.

لكن الإشكال في مسألة صياغة عقود الفيديكس يتعلق أساسا باللغة المعتمدة في مثل هذه العقود. حيث صدرت عقود الفيديكس باللغة الإنجليزية، ويلزم الاعتداد رسميا بالترجمة المباشرة من هذه اللغة، باعتبارها لغة العقود السائدة والمتميزة في مجال التجارة الدولية. لذلك يجب أن تكون اللغة القانونية لعقود الفيديكس دقيقة ومفهومة. ويوجد خطر كبير من الأخطاء الناجمة عن المشاكل اللغوية التي تحدث نتيجة للاختلافات الأساسية بين القانون الإنجليزي والنظم القانونية الأخرى.

أما بخصوص أوامر التغيير لأعمال البناء في عقود الفيديكس فهي تتأتى نتيجة الحاجة إلى تلافي أي خطأ أو نقص في التصميم، وإضافة أعمال مستجدة تحقق مصلحة البناء وتكفل تنفيذ المشروع بصورة جيدة.

عرفت عقود الفيديكس أوامر التغيير بأنها: “أي تغيير في الأعمال يتم إصدار التعليمات به والموافقة عليه كتغيير” وهي تنقسم إلى نوعين من الأوامر: أحدهما نافع، والآخر ضار.

فبالنسبة لأوامر التغيير النافعة، فهي الأوامر التي تصدر من المهندس بقصد: سرعة إنجاز العمل، أو التخفيض من تكلفته واستبعاد التكاليف غير الضرورية، أو التقليل من مصاعب الأداء وغيرها من الغايات.

أما بالنسبة لأوامر التغيير الضارة، فهي الأوامر التي تؤثر سلبا على المشروع، وتؤدي إلى زيادة تكلفته، أو التأخر في تسليمه، أو تقلل من جودته، كأن يصدر أمر تغييري باستخدام مواد أقل سعرا وجودة بسبب تدهور الحالة المالية لصاحب العمل، مما يؤثر سلبا على جودة العمل والغاية المنشودة منه.

هذا وتتعدد أسباب أوامر التغيير لأعمال البناء وهي تتمثل فيما يلي:

*القوة القاهرة والصعوبات المادية الغير متوقعة.

*أخطاء التصميم.

*الأسباب المتعلقة بصاحب العمل.

*الأسباب المتعلقة بأعمال الهندسة المدنية.

*طول أجل عقود الفيديكس.

وأخيرا وفيما يتعلق بإنهاء عقود الفيديكس، فقد حددت عقود الفيديكس الحالات التي يجوز فيها لصاحب العمل إنهاء العقد، كما حددت حالات أخرى يجوز فيها للمقاول إنهاء العقد، ثم نظمت إنهاء العقد لاستحالة التنفيذ بسبب القوة القاهرة.

الخاتمة:

تعتبر عقود الفيديكس من العقود التي استمدت بعض أفكارها ومفاهيمها من القانون الإنجليزي من حيث الشكل والمضمون، غير أنها تطورت في الطبعات الحديثة لتكون وثيقة أكثر دولية بتبني كثير من قواعد القانون المقارن التي تصلح للتطبيق في معظم دول العالم.

المراجع المعتمدة:

باللغة العربية:

1/د. سمير حامد عبد العزيز الجمال، القواعد القانونية المستحدثة في عقود الفيديك.

2/د. ممدوح محمد ممدوح الرشيدات ‘الأوامر التغييرية في عقد المقاولة، دراسة مقارنة في كل من القانون الأردني والقانون المصري وشروط عقد المقاولة فيدك، رسالة دكتوراه، كلية الحقوق، جامعة القاهرة، 2004.

باللغة الإنجليزية:

1/Michel Nardin : A pratical approach to The FIDIC, PMG Ingénieurs-Economistes-Conseils, Lausanne, Switzerland, August 2008.

2/Mark Castell : Tret Consulting, what « change », Intrnational Federation of Consulting Engineers (FIDIC), Geneva, Switzerland, March 2006-July 2007.

3/Corbett Haselgrove-Spurin : Dispute settlement processes in the construction industry, LLM Commercial Dispute Resolution, Law School-university of Glamorgan, Friday 7 May 2004.

close

النشرة البريدية

النشرة البريدية لمكتب المحامي حسين شريف الشرهان

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا: 94444897
error: محتوى محمي من النسخ
× whatsapp