الجابرية قطعة 1 ب
info@lawyerq8.com
اتصل بنا: 94444897

قبل سنوات قليلة كان مصطلح التجارة الالكترونية غير موجود في قاموس المشرعين العرب عموما تقريبا لو عدنا الى 15 سنة الى الوراء لن نجد تجارة الكترونية في الكويت ، وذلك راجع لعدة أسباب .

فشبكة الإنترنت لم تحظى بهذا الاهتمام الذي نشاهده اليوم ، ايضا طرق الدفع الالكتروني لم تكن متاحة كما هي متوفرة اليوم في الكويت او بعض الدول العربية الاخرى .

لكن حاليا تعتبر الكويت من احسن الدول العربية في مجال التجارة الالكترونية لذلك وجب وجوب قوانين منظمة لها .

قانون المعاملات الإلكترونية التجارية الكويتي:

قامت الكويت بفرض بعض العقوبات على كل من تسول له نفسه و يقوم بخداع المواطنين أو سرقتهم تحت لواء التجارة الإلكترونية ، و قد جاء من بين تلك القوانين “أي شخص يقوم بالدخول بهوية زائفة للمواقع الإلكترونية أو يقوم بالاستيلاء على أموال الغير بدون وجه حق ، أو يقوم بإصدار شهادة تصديق إلكترونية دون الحصول على تراخيص من الجهات المختصة في دولة الكويت، يتم الحكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات و دفع غرامة مالية تتراوح بين خمسة آلاف إلى عشرون ألف دينار.

قانون رقم 20 لسنة 2014 فى شأن المعاملات الإلكترونية

تم سن هذا القانون والهدف منه تنظيم التجارة الالكترونية بشكل كامل وحماية حقوق التاجر والمستهلك في دولة الكويت .

طالع ايضا : قانون الشركات الكويتي شرح مفصل

ومن اهم النقاط الموجدة في المادة الاولى من هذا القانون هو ضرورة استحداث سجل تجاري الكتروني وتنظيم انماط التجارة الالكترونية ، خاصة ان مفهوم التجارة الالكترونية اصبح مفهوم مائع وغير تطبيق فهناك انشطة قد تبدو لك من صميم التجارة الالكترونية لكنها قد تكون مخالفة مثل كازينو الكويت اون لاين ، وهي العاب يقصدها الشاب وتتم بشكل كامل عبر شبكة الانرنت .

بقد حاول المشرع الكويتي ان يضبط النواحي القانونية للتجارة الالكترونية بهذا القانون ،الذي يشمل 46 مادة قانونية مفصلة تبين حقوق المستهلكين والتجار و تبيان طرق تسيير طرق الدفع الالكترونية ، والشروط الواجبة توفرها في التاجر لكي يستطيع ممارسة التجارة عبر الانترنت .

جاء هذا القانون بالاساس من اجل حماية المستهلكين من شبكات النصب التي انتشرت بشكل كبير جدا مستهدفة المواطن الكويتي حيث ينصح دائما بالشراء من المواقع المعتمد من قبل وزارة التجارية الكويتية فقط .

 

close

النشرة البريدية

النشرة البريدية لمكتب المحامي حسين شريف الشرهان

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا: 94444897
error: محتوى محمي من النسخ
× whatsapp